فلاشات اقتصادية

الرائد الأمريكي «سبريت آيروسيستمس» يستلم موقع بومباردييه بالمغرب

كما تم الاعلان عنه بتاريخ 6 ماي المنصرم، خلال مؤتمر صحفي للوزارة، توصل أحد المرشحين المتنافسين على شراء مصنع موقع بومباردييه بالدار البيضاء، الى توافق مع المجموعة لاستلام وحداتها الصناعية بالدار البيضاء، وبلفاست ودالاس. ويتعلق الأمر بالرائد الأمريكي العالمي «سبريت آيروسيستمس».
وتعد سبريت آيروسيستمس شركة أمريكية عملاقة في صناعة المكونات الهيكلية للطائرات: هياكل الطائرات، الأجنحة ودعائم المفاعلات. وتُشغل المجموعة أزيد من 15.000 شخص عبر مختلف مصانعها بأمريكا الشمالية وأوربا وآسيا.
وقد سَجلت شركة سبيريت سنة 2018 رقم معاملات يتجاوز 7 مليار دولار، وتعتبر شركة بوينغ من أبرز زبنائها.
ويعكس قرار شركة سبيريت الرامي إلى امتلاك مصنع بومباردييه بالمغرب مدى الأهمية الكبرى التي يحظى بها، ويعترف بقدراته الفريدة، علاوة على إمكاناته التنموية العالية لما يؤكد القدرة الاستقطابية والتنافسية للوجهة المغربية. وحسب الاتفاق المبرم، سيستمر المصنع في توفير المكونات الهيكلية للطائرات وقطع الغيار لدعم الإنتاج وأسطول طائرات بومبارديي آيروسبياس العاملة.
وهكذا فإن مصنع بومباردييه لن يغادر المغرب. وامتلاكه من طرف شركة سبيريت سيمكنه من التطوُّر أكثر والاستفادة من المشاريع التنموية المستقبلية.
ارتفاع عدد الليالي السياحية المسجلة بـ 8 في المئة

سجل عدد الليالي السياحية بمختلف المؤسسات الفندقية المصنفة بمدينة الصويرة ارتفاعا بنسبة 8 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2019، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.
وحسب معطيات للمندوبية الإقليمية للسياحة بالصويرة، فإن هذا الأداء الذي سجلته مدينة الصويرة صاحبه ارتفاع بنسبة 9 في المئة في عدد السياح الوافدين إلى المدينة خلال الفترة من يناير إلى شتنبر 2019.
وأضافت أنه خلال شهر شتنبر فقط، سجل عدد الليالي السياحية بالمؤسسات الفندقية المصنفة في المدينة ارتفاعا بنسبة 8 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هذه الزيادة في عدد الليالي
السياحية خلال شتنبر الماضي ترجع إلى ارتفاع بنسبة 14 في المئة في عدد الوافدين خلال الفترة نفسها مقارنة بشتنبر 2018.
وتعد هذه النتائج المشجعة ثمرة للجهود الدؤوبة التي بذلها جميع الفاعلين والشركاء المعنيين بهدف تعزيز جاذبية مدينة الصويرة والدفع بديناميتها السياحية.
مطار أكادير يتجاوز عتبة 1.5 مليون مسافر متم شتنبر

تجاوز عدد المسافرين الذين استعملوا مطار أكادير – المسيرة الدولي خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير ومتم شتنبر 2019 عتبة 1 مليون ونصف مسافر، حيث بلغ عدد الاشخاص الذين تنقلوا عبر هذه المحطة الجوية ما مجموعه 1 مليون و 505 آلاف و792 مسافرا من مختلف الجنسيات المغربية والأجنبية.
وتفيد المعطيات الصادرة عن المكتب الوطني للمطارات، أن مجموع المسافرين الذين استعملوا هذه المحطة الجوية الدولية عند متم الشهر التاسع من السنة الجارية سجل ارتفاعا بمعدل 55 ر 4 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018، والتي بلغ فيها عدد المسافرين 1 مليون و 440 ألف و 241 شخصا.
وقد بلغت حصة مطار أكادير ـ المسيرة ما معدله 98 ر 7 في المائة من مجموع المسافرين الذين تنقلوا عبر مختلف مطارات المملكة ما بين فاتح يناير ونهاية شتنبر 2019، والبالغ عددهم 18 مليون و 869 ألف و118 مسافرا، مقابل 16 مليون، و849 ألف و52 مسافرا في الفترة ذاتها من سنة 2018 .
يشار إلى أن مطار أكادير ـ المسيرة الدولي احتل الرتبة الثالثة على الصعيد الوطني من حيث عدد المسافرين مع متم الشهر التاسع من العام الجاري، وذلك وراء كل من مطار مراكش ـ المنارة الذي احتل الرتبة الثانية بمجموع 4 ملايين و 702 ألف و 320 مسافرا، ومطار محمد الخامس الدولي في الرتبة الأولى بمجموع 7 ملايين و833 ألف و886 من المسافرين.


بتاريخ : 04/11/2019

أخبار مرتبطة

تنظم خلال الفترة ما بين 24 أبريل و 13 ماي المقبل، الدورة الـ12 للقاء ورزازات الدولي للصناعة التقليدية، الذي سيشهد

بمشاركة 1500 عارض من 70 بلدا تتقدمهم إسبانيا كضيف شرف   انطلقت أمس بساحة صهريج السواني بمكناس فعاليات دورة 2024

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن متوسط الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك السنوي سجل، خلال شهر مارس 2024، ارتفاعا بنسبة 0,9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *