فلاشات اقتصادية

الندوة الثانية حول «البراق» اليوم بالرباط

ينظم المكتب الوطني للسكك الحديدية، يومه الأربعاء بالرباط، الدورة الثانية من ندوة حول القطار فائق السرعة بالمغرب، تحت عنوان «البراق، رافعة التحولات متعددة الأوجه !».
وحسب المكتب الوطني للسكك الحديدية فإن هذه الندوة، التي تنظم بتنسيق مع الاتحاد الدولي للسكك الحديدية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستعرف مشاركة شخصيات من مختلف الآفاق، من بينهم صناع القرار ومنتخبون ومسؤولون وخبراء السكك الحديدية ومهنيون واكاديميون وباحثون، وكذلك المهندسون.
وأوضح المكتب، في بلاغ له ، أن هذا اللقاء يشكل مناسبة ملائمة لتقديم أداء قطار «البراق» بعد عام من تشغيله وتقاسم آثاره المادية وغير المادية.
وخلص البلاغ الى ان هذا اللقاء سيتيح أيضا النهوض بالسكك الحديدية بشكل عام وبفائق السرعة على وجه الخصوص، باعتباره نظاما للتنقل المستدام والاطلاع على تجربة الشبكات الأخرى التي اعتمدت هذا النوع من نظام التنقل، وتتمتع بمؤهلات لايمكن إنكارها باعتبارها أداة للتنمية المجالية .
«سيباراتور» تكشف عن هويتها البصرية الجديدة

تحتفل الشركة المغربية «سيباراتور SEPARATOR «المتخصصة في كل ما يتعلق بتصميم وتطوير المساحات المهنية والتجارية بعيد ميلادها العشرين، وهي فرصة قررت فيها الشركة التي انطلقت سنة 1999 أن تغير هويتها البصرية وفق ما يمثلها على امتداد هذه السنوات.
واعتمدت الشركة الرائدة في هويتها البصرية الجديدة على شعار يُمثل شكلان هندسيان يذكران العالم بكل ما يخص البناء وتطوير المساحات، مع إبراز بشكل أكبر التقسيم وسط الحرف الرئيسي لاسم الشركة «S»، وتقسيم نفس الحرف في الجانبين بنفس التساوي.
التوقيع الجديد المعتمد، والذي بدأت الشركة في الاشتغال به، يُعلن شعار «الابتكار في خدمة المساحات»، وهو الشعار الذي تم الكشف عنه خلال سهرة تم تنظيمها خصيصا من أجل هذه المناسبة، وتم الاعتماد عليه أيضا في التحديث الجديد للموقع separator-maroc.ma»، ومقاطع فيديو وغيرها تم بثها على صفحاتها الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.
واستطاعت الشركة أن تصبح واحدة من بين أكبر الشركات في القطاع بعد سنوات من العمل، ذلك أن البداية كانت برأسمال مقترض صغير جدا، لكن الطموح كان شعار المؤسسين الذين تسلقوا سُلم النجاح درجة بدرجة، واستطاعوا اليوم أن يبصموا اسمهم وسط جميع الشركات المنافسة في القطاع.
ويتواجد المقر الرئيسي لشركة «سيباراتور» في المنطقة الصناعية عين السبع في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، واليوم وبعد 20 سنة، تشغل الشركة المغربية أزيد من 180 مستخدما، وتتوفر على وحدات إنتاج تخضع للمعايير الدولية المعتمدة، كما تم سنة 2014 إضفاء الطابع المؤسسي وحققت رقم مبيعات اقترب من 150 مليون درهم.
ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار العيون

عرفت الحركة الجوية بمطار الحسن الأول بالعيون، متم أكتوبر المنصرم، ارتفاعا بنسبة 13.32 في المائة.
وحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات، فقد بلغ حجم الحركة الجوية بمطار الحسن الأول بالعيون خلال هذه الفترة، 209 ألفا و66 مسافرا، مقابل 184 ألف و490 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2018. وأضاف المصدر أن مطار الحسن الأول بالعيون، سجل نسبة 0.99 في المائة من إجمالي المسافرين في مطارات المملكة، محتلا بذلك المرتبة العاشرة على الصعيد الوطني.
فخلال شهر أكتوبر الماضي بلغ عدد الركاب الذين عبروا هذا المطار خلال الفترة المذكورة 21 ألف و789 مسافرا، مقابل 17 ألف و829 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2018، أي بزيادة تصل إلى 22.21 في المائة. يذكر أن مطار الحسن الأول بالعيون حقق ارتفاعا في حركة النقل الجوي بنسبة 7.52 في المائة خلال سنة 2018، فقد بلغ عدد الركاب الذين عبروا هذا المطار خلال الفترة المذكورة 221 ألف 784 مسافرا، مقابل 206 ألف و274 مسافرا خلال سنة 2017.


بتاريخ : 27/11/2019

أخبار مرتبطة

  يهدف لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي     وقع المغرب و الاتحاد الأوروبي، أمس

عبرت جمهورية سيراليون، الثلاثاء بالرباط، عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة مؤكدة أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *