فلاشات اقتصادية

تتويج لارام من أجل أداءاتها التشغيلية والمالية

فازت شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) بجائزتي أفضل شركة طيران في فئتي «العمليات العالمية» و»أفضل النتائج المالية المحسنة»، منحتهما جمعية شركات الطيران الإفريقية (أفرا) على هامش جمعها العام السنوي ال51 الذي نظم مؤخرا بجزر موريس.
وأوضح بلاغ للشركة أن هاتين الجائزتين تعكسان الدينامية التي أطلقتها على المستويين التشغيلي والمالي خلال سنة 2018.
ونقل البلاغ عن الرئيس المدير العام للشركة، السيد حميد عدو، قوله «نحن فخورون جدا بهذا الاعتراف الدولي، لاسيما وأن لجنة التحكيم مكونة من مهنيين بقطاع النقل الجوي قادرين على قياس حجم جهودنا وأداءاتنا في مجال الخدمات التي نقدمها لزبنائنا، وكذا في المجال المالي».
وأضاف السيد عدو أن هذا الإنجاز «يحفزنا أيضا على مضاعفة جهودنا لبلوغ سوق إفريقية موحدة للنقل الجوي ستمكن من إزالة الحواجز الحمائية من أجل تحقيق إقلاع للنقل الجوي بقارتنا، تقوده أساسا الشركات الإفريقية لما فيه صالح اقتصادات بلداننا ومواطنينا».
وشارك في هذا الاجتماع، الذي نظم تحت شعار «النجاح في إفريقيا مندمجة ومترابطة»، مسؤولون عن شركات الخطوط الجوية الإفريقية، ومسؤولو هيئات الطيران المدني، والشركاء الاستراتيجيون في صناعة الطيران، وخبراء في مجال النقل الجوي.
ومكنت أشغال هذا اللقاء من التطرق لقضايا تتعلق بالنقل الجوي في إفريقيا، ومختلف أنماط واستراتيجيات تطوير القطاع. وستشكل الخلاصات المتمخضة عن نقاشات هذا الجمع العام مرجعيات قارية ومحفزات أساسية لنمو قطاع نقل جوي إفريقي تنافسي ومندمج على الصعيد العالمي.
وتعتبر جمعية شركات الطيران الإفريقية، التي تأسست سنة 1968 في أكرا (غانا)، ويوجد مقرها الآن في نيروبي بكينيا، جمعية مهنية لشركات الطيران التي توجد مقراتها في إفريقيا.
وتهدف الجمعية أساسا، إلى إرساء وتيسير التعاون بين شركات الطيران الإفريقية. وتتخذ الجمعية كمهمة لها إطلاع الأطراف الإفريقية المتدخلة على مستجدات قطاع صناعة الطيران الإفريقي.
وتمكن مختلف التظاهرات التي تنظمها (أفرا) الفاعلين القاريين من مناقشة التحديات والرهانات الوطنية والإقليمية، وتطوير استراتيجيات للشراكة والتعاون متعددة الأطراف. وتضم الجمعية حاليا 37 عضوا، كما تتوفر على حوالي 40 شريكا يمثلون العديد من الأنشطة المرتبطة بالنقل الجوي وصناعة الطيران.
اللجنة الاقتصادية لأفريقيا والبنك المغاربي للاستثمار يوقعان مذكرة تعاون

قام كل من مكتب شمال أفريقيا للجنة الاقتصادية لأفريقيا والبنك المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية بتوقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى الارتقاء بتنمية اقتصادية واجتماعية شاملة ومستدامة للبلدان الأعضاء في اتحاد المغرب العربي (تونس والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا).
كما أن الهدف من هذا الاتفاق كذلك هو إقامة إطار للتعاون التقني بين المؤسستين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، يتمثل ترسيخه الاستراتيجي في النهوض بالتكامل الإقليمي في المغرب العربي.
وفي هذا الإطار، تتقارب بشكل كبير المحاور الإستراتيجية لـتدخّل كل من اللجنة الاقتصادية لأفريقيا والبنك المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية وتتركز على دعم التكامل الاقتصادي والمالي للفضاء المغاربي، من خلال تطوير المبادلات والاستثمارات البينية المغاربية واستغلال إمكانات النمو الناجم عن التكامل.
وبمناسبة التوقيع، صرحت ليليا هاشم نعاس، مديرة مكتب اللجنة الاقتصادية لأفريقيا بشمال أفريقيا، قائلةً: «سوف يمكّن هذا الاتفاق من تسهيل التبادل، بين منظمتينا، للبيانات الماكرو-اقتصادية والمالية والاجتماعية القيام المشترك بإنجاز دراسات قطاعية وتشخيص اقتصاديات بلدان اتحاد المغرب العربي.
إنه سيعمل أيضاً على تطوير تبادل الخبرات والمهارة من أجل تحليل أكثر تفصيلاً لحالة اقتصادات وأسواق بلدان اتحاد المغرب العربي.
وبشأن الإنجازات المرجوة من هذا التعاون، قال نور الدين زكري، مدير عام البنك المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية: «إن هذا الاتفاق يتماشى مع استراتيجية البنك المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية للتعاون المؤسسي والشراكة المعززة مع المنظمات المالية الدولية الرئيسية ومؤسسات التنمية الإقليمية، في مجال التكامل الإقليمي في المغرب العربي».

ONCF يقترح تخفيضات
على بطائق» نافيت» و«البراق ديما»

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، يوم الثلاثاء، عن تخفيضات على بطائق الاشتراك «نافيت» و«البراق ديما» حتى يوم الجمعة 29 نونبر 2019، وذلك بالنسبة للمسافرين الذين يتنقلون يوميا لسبب عمل – مسكن.
وأوضح المكتب في بلاغ أنه «حتى يوم الجمعة 29 نونبر 2019، يمكن للمسافرين الاستفادة من شهر اشتراك مجاني من خلال اقتناء اشتراك ثلاثة أشهر، والاستفادة بالتالي من تخفيض يصل إلى 60 في المئة من ميزانية السفر».
كما يقدم المكتب تخفيضا بنسبة 50 في المئة على أي اشتراك شهري جديد يتم يوم الجمعة 29 نونبر 2019.
وخلص البلاغ الى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يستهدف من خلال هذا العرض المسافرين الذين يتنقلون كثيرا لكنهم لم ينخرطوا أبدا في اشتراك خلال عام 2019 ، مما يمكنهم من اكتشاف مزايا صيغة الاشتراك بسعر استثنائي (الرباط – الدار البيضاء، ب610 درهم عوض 1220درهم)، الدار البيضاء – سطات ب 360 درهم عوض 720 درهم والرباط – طنجة ب 2290درهم عوض 4580درهم.


بتاريخ : 28/11/2019