فلاشات اقتصادية

المقاولة المغربية مطالبة باعتماد سياسة للنهوض بالصحة داخل العمل

أكد رئيس المجلس الإداري للصندوق التعاضدي المهني المغربي السيد عبد العزيز العلوي، يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المقاولة المغربية مطالبة اليوم باعتماد وتطوير سياسة حقيقية للنهوض بالصحة داخل العمل، وجعلها أولوية ضمن استراتيجياتها للرفع من مردودية مستخدميها.
وقال السيد العلوي، في كلمة له خلال انعقاد الدورة التاسعة لليوم الدراسي حول الصحة داخل العمل التي ينظمها الصندوق بتعاون مع (وفا للتأمين-الطاقة)، إن موضوع المسؤولية الاجتماعية أضحى في الوقت الراهن جزء يندرج ضمن نموذج الأعمال للمقاولات، التي هي اليوم مطالبة بأن تتحمل مسؤوليتها كاملة في ما يخص ضمان شروط الصحة والسلامة في مكان العمل، لأنها في حال عدم التزامها بتوفير تلك الشروط فإنها «تبقى مهددة بأن تصبح على هامش المجتمع».
وأضاف، في سياق هذا اليوم الدراسي المنعقد حول «الصحة داخل العمل .. أية مسؤولية اجتماعية للمقاولات؟»، أن المقاولات معنية بالتفاعل مع كل المتغيرات والتحولات التكنولوجية والبيئية والإنسانية، لتتمكن من تحيين وتطوير سياساتها الصحية بشكل منتظم، معتبرا أن الاهتمام بالصحة في العمل يعد «تحديا كبيرا» أمام المقاولات الوطنية.
كما شدد العلوي على أهمية وعي المسؤولين وأصحاب القرار داخل المقاولات بضرورة إدماج السياسات الصحية ضمن مخططاتهم التدبيرية، واستراتيجياتهم في مجال تسيير الرأسمال البشري، فالأمر، برأيه، يتعلق بواجب «إنساني وأخلاقي» قبل أن يكون مسألة تدبيرية محضة، مسجلا أن الرهان الأهم الذي ينبغي أن تكسبه المقاولة المسؤولة يتمثل في «جعل العمل وسيلة لحفظ الصحة، لا مصدرا للأمراض».

قطب الاحتیاط لصندوق الإیداع والتدبیر ینظم دورته الأولى
في هاكاثون الابتكار

أعلن قطب الاحتياط بصندوق الإیداع والتدبیر أنه سیطلق من 13 إلى 15 دجنبر الجاري، برنامجه الأول للابتكار المفتوح تحت عنوان ھاكاثون الابتكار « 2019 Prévoithon» . ویأتي تنظیم ھذا الحدث الإبداعي والتشاركي، الذي یحتضنه مقر القطب، في إطار مشروع التحول الرقمي للمؤسسة وسیشھد ھذا الموعد تعبئة العدید من المواھب والكفاءات المختلفة القادمة من داخل المؤسسة وخارجھا من أجل تطویر أفكار جدیدة وإبداع خدمات مبتكرة من خلال استغلال الإمكانیات التي یتیحھا العالم الرقمي. في ھذا السیاق، یقول علي بنسودة، مدیر قطب الاحتیاط لصندوق الإیداع والتدبیر: «یعتمد الھاكاثون إستراتیجیة تقوم على الذكاء الجماعي وتشجع على تبادل الأفكار وروح المبادرة والإبداع المشترك للوصول إلى حلول مبتكرة في ارتباط بمنظومتنا. إن من شأن ھذه الإستراتیجیة تسریع عملیة التحول الرقمي من خلال نشر ثقافة رقمیة واستباق حل المشاكل المرتبطة بالعملیات.» وھكذا، سیجتمع مستخدمو قطب الاحتیاط لصندوق الإیداع والتدبیر ومجموعة صندوق الإیداع والتدبیر، إضافة إلى أصحاب مقاولات ناشئة ومقاولین شباب وطلبة وباحثین ومُطوّ رین یعملون في مجال أنظمة المعلومات ومصممین وشركاء ومتقاعدین ومنخرطین ومستفیدین آخرین من خدمات صندوق الإیداع والتدبیر الاحتیاط لمواجھة ثلاثة تحدیات تتلخص في تطویر حل كفیل بتمكین قطب الاحتیاط لصندوق الإیداع والتدبیر من التواصل مع الأشخاص المناسبین في الوقت والمناسب وباللغة المناسبة وكذا تطویر أداة تمكّن قطب الاحتیاط من تعمیم المعلومة الموجھة إلى كافة المتدخلین؛ وأخيرا مراقبة إثبات حیاة المتقاعدین عبر تطویر حل یمكّن قطب الاحتیاط لصندوق الإیداع والتدبیر من دفع معاش المتقاعدین دون الحاجة إلى جعلھم یدلون بوثائق إداریة.

174 ألف مسافر عبروا
من مطار المسيرة

بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا مطار أكادير ـ المسيرة خلال شهر أكتوبر 2019 ، ما مجموعه 174 ألف و 13 مسافرا ، مقابل 168 ألف و 369 من المسافرين خلال الفترة نفسها من سنة 2018 ، ليسجل بذلك ارتفاعا بمعدل 35 ر 3 في المائة.
وتفيد المعطيات الصادرة عن المكتب الوطني للمطارات ، أن مجموع المسافرين الذين استعملوا هذه المحطة الجوية الدولية في أكتوبر 2019 ، يمثلون نسبة 08 ر 8 في المائة ، من مجموع المسافرين الذين عبروا من مختلف المطارات المغربية ، والبالغ عددهم 2 مليون و152 ألف و 362 مسافرا.
وبخصوص حركة الطائرات المسجلة ، فأشار المصدر نفسه إلى أن حصة مطار أكادير ـ المسيرة من هذه الحركة بلغت نسبة 08 ر 7 في المائة ، وذلك من مجموع 17 ألف و 801 حركة سجلت بمجموع مطارات المملكة في أكتوبر 2019.
يشار إلى أن مطار أكادير ـ المسيرة الدولي احتل الرتبة الثالثة على الصعيد الوطني من حيث عدد المسافرين خلال شهر أكتوبر من السنة الجارية ، وذلك وراء كل من مطار مراكش ـ المنارة الذي احتل الرتبة الثانية بمجموع 596 ألف و741 مسافرا ، ومطار محمد الخامس الدولي في الرتبة الأولى بمجموع 844 ألف و 631 من المسافرين.t


بتاريخ : 05/12/2019

أخبار مرتبطة

بهذه الوتيرة سيظل الاقتصاد الوطني عاجزا عن إنقاذ 1.2 مليون مغربي من البطالة   ما زالت عجلة النمو الاقتصادي في

خزينة الدولة جنت منها 25.5 مليار درهم بين رسوم وضرائب   أفاد مجلس المنافسة بأن المبيعات السنوية من الكازوال والبنزين

أكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنه لم يتم منح أي دعم مالي أو مساعدة مالية لشركة “ريان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *