فلاشات اقتصادية

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يلتقي المدير العام للضرائب

نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يوم 24 يناير2020، لقاءا جمع أعضاءه بالمدير العام بالنيابة للمديرية العامة للضرائب خالد زازو، ، بحضور شكيب لعلج، رئيس الاتحاد، ونائبه العام مهدي التازي، ومحمد حديد، رئيس لجنة الضرائب ونظام الصرف خلال الولاية التي امتدت من 2018 إلى 2019.
وشاركت أكثر من 80 مقاولة في هذه الجلسة حول «أحكام قانون المالية 2020» التي تهدف إلى تعزيز التواصل من أجل بناء الثقة بين الفاعلين الاقتصاديين، وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة، والمديرية العامة للضرائب.
وأكد شكيب لعلج خلال كلمته الافتتاحية «أن الضرائب ستظل موضوعا رئيسيا في السعي لخلق بيئة أعمال مواتية لريادة الأعمال».
وأضاف «لقد مكنتنا الجولة الجهوية التي قمنا بها على هامش حملتنا بالاستماع إلى شكاوى المقاولات خاصة فيما يتعلق بالضغط الضريبي، وقد أبلغنا المديرية العامة للضرائب بها في جو من الصراحة والثقة».
من جانبه، صرح زازو «أن الإدارة في الاستماع للمقاولات من أجل بناء الثقة وإصلاح النظام الضريبي بشكل مستمر لصالح النمو الاقتصادي لبلدنا». كما أبلغ المدير العام بالنيابة للمديرية العامة للضرائب المقاولات المشاركة أن المديرية تعد دليلا مخصصا لقانون المالية لعام 2020.
«الضحى» تعتزم إطلاق مشاريع عقارية بغانا

أعلن الرئيس المدير العام للمجموعة العقارية المغربية «الضحى» أنس الصفريوي، مساء الجمعة بأكرا، أن المجموعة تعتزم إطلاق مشاريع عقارية بغانا.
وأضاف الصفريوي متحدثا خلال حفل نظم بمناسبة الذكرى الثالثة لتدشين فرع المجموعة «سيماف» (إسمنت إفريقيا) بغانا، أن مجموعة «الضحى» تعتزم الاستثمار في السكن الاجتماعي والسكن من الصنف المتوسط، بغانا، بالنظر إلى الإمكانات المهمة التي يتيحها هذا البلد المتواجد بمنطقة غرب إفريقيا.
وأشار إلى انه «تم بدء محادثات مع السلطات الغانية بهدف إطلاق هذه المشاريع العقارية التي تروم تلبية حاجيات السكن في البلاد».
من جانبه، أشاد وزير الإسكان والأشغال العمومية الغاني صامويل أتا اكييا، بهذه المبادرة، مسجلا أن غانا تعاني من عجز مهم في السكن، يقدر ب2 مليون وحدة.
وأضاف الوزير الغاني أن مجموعة «الضحى» تحظى بسمعة دولية نظير أدائها في المجال العقاري، مشيرا إلى ان الحكومة الغانية ستقدم للمجموعة الدعم الضروري لإنجاح هذا المشروع ذي القيمة المضافة الكبرى.
من جهته، شدد وزير التجارة والصناعة الغاني جون الان كوادو كييري ماتين، على رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال السكن الاجتماعي والتهيئة الترابية.
وأشار إلى أن غانا في حاجة إلى مثل هذه المشاريع من أجل تقليص العجز المسجل في السكن، مبرزا أن بلاده تعمل على النهوض بمناخ الأعمال لتسهيل جذب المستثمرين.

ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار مراكش المنارة

سجلت حركة النقل الجوي بمطار مراكش المنارة الدولي، خلال سنة 2019، ارتفاعا بنسبة 21,13 في المائة مقارنة بسنة 2018.
وأفادت معطيات للمكتب الوطني للمطارات، بأن عدد الركاب الذين سافروا عبر هذا المطار خلال سنة 2019 بلغ 6 ملايين و396 ألفا و394 مسافرا، مقابل 5 ملايين و280 ألفا و624 مسافرا خلال سنة 2018.
ويمثل هذا الأداء حصة بنسبة 25,52 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي المسجلة على مستوى مختلف مطارات المملكة خلال سنة 2019.
أما بخصوص حركة النقل الجوي خلال شهر دجنبر 2019، فقد سجل مطار مراكش المنارة الدولي معدل نمو بنسبة 6,89 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، حيث ارتفع عدد المسافرين من 490 ألف و297 مسافرا في دجنبر 2018 إلى 524 ألف و88 مسافرا خلال دجنبر 2019.
وكان المكتب الوطني للمطارات قد أفاد بأن حركة النقل الجوي على مستوى مطارات المملكة سجلت خلال سنة 2019 ارتفاعا بلغت نسبته 11,18 في المائة، لتصل إلى 25 مليون و59 ألف و840 مسافرا.
ووفقا للمكتب، فقد تم أيضا تسجيل نمو على مستوى حركة النقل الجوي الدولي التي تجاوزت 22 مليون مسافر، محققة بذلك زيادة قدرها 9,80 في المائة.t


بتاريخ : 28/01/2020