فلاشات اقتصادية

تأثير التمويل التشاركي
على أهداف التنمية المستدامة

نظم مصرف «الأخضر بنك» فرع مجموعة القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، خلال الفترة الممتدة ما بين 20 و21 فبراير 2020 بالدار البيضاء، مؤتمر ولقاء «ماستر كلاس»، حول تأثير التمويل التشاركي على أهداف التنمية المستدامة، كما حددتها هيئة الأمم المتحدة لأفق 2030.
وتروم هذه التظاهرة، من جهة، ارساء ووضع مقاربة لدور وفعالية المؤسسات المالية والمستثمرين لبلوغ أهداف التنمية المستدامة، ومن جهة أخرى، يسعى هذا الحدث الى الاستفادة من خبرة منصة برنامج التمويل الإسلامي المتكامل وتأثير الاستثمار، لتعزيز الكفاءات وتقوية قدرات مختلف الفاعلين في مجال التمويل التشاركي بالمغرب.
في سياق عالمي متسم بالعديد من التحديات ذات الصلة بمحاربة الفقر والحد من تغير المناخ وتطوير البنية التحتية المستدامة، يعد تمويل أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة في أفق2030، أولوية دولية من شأنها تعبئة عدد كبير من الفاعلين في القطاع العام والخاص عبر العالم.
وباعتبار الاستثمار المحرك الرئيسي للتنمية، فقد أصبحت تعبئة الموارد المالية لتمويل أهداف التنمية المستدامة، الهدف المشترك بين جميع الجهات الفاعلة، سواء تعلق الأمر بالمجال الاقتصادي والعمل السياسي والاجتماعي.
وفي هذا الصدد، فإن «تأثير الاستثمار» أو الاستثمار المسؤول أصبح مكونا أساسيا في استراتيجيات الاستثمار و/ أو جمع الأموال.
ويعتبر التمويل التشاركي، الذي يتماشى مع قيم الاستثمار المسؤول، رافعة قوية تمكن من توسيع آفاق تأثير الاستثمار. وفي هذا الصدد، فإن إطلاق هذا السوق مؤخرا بالمغرب سيمكن الفاعلين المعنيين (بنوك، شركات التأمين، صناديق الاستثمار، مقاولين وأيضا المستثمرين من القطاع الخاص) من لعب دور هام في تعبئة الموارد الإضافية وآليات التمويل البديلة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
إنوي ينضم للإعلان الرقمي للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول 

أعلنت مجموعة إنوي أنها أصبحت رسميا أول فاعل اتصالاتي مغربي عضو في الإعلان الرقمي للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA). ويضم هذا الإعلان 82 رئيس شركة من جميع أنحاء العالم من أجل «ريادة مسؤولة في العصر الرقمي».
والإعلان الرقمي هو حركة قطاعية شاملة لرؤساء الشركات والذي يهدف إلى الإجابة على التحديات الرئيسية المتعلقة بالرقمنة. وتدعو مبادئ هذا الإعلان الشركات إلى إحترام الحياة الشخصية للمواطنين، ومعالجة المعطيات الشخصية بصفة آمنة وشفافة، ووضع إجراءات عملية بهدف التصدي للهجمات الرقمية.
ووقالت المجموعة إن توقيعها لهذا الإعلان، يدخل في إطار إلتزامها بالمساهمة بشكل مناسب ومسؤول ومستدام تجاه الشمول الرقمي لجميع المواطنين. ويندمج إنضمام الفاعل الإتصالاتي لهذه الحركة في إطار إستراتيجية إنوي فيما يخص أمن وحماية المعطيات. ويعتبر إطلاق إنوي لأول خزان سحابي سيادي دليلا على هذا الإلتزام، والذي من خلاله تُخَزَّن %100 من المعطيات الرقمية بالمغرب بشكل آمن على مستوى مراكز إنوي للبيانات.
ولتوفير أكبر مستوى من الربط والأمن المعلوماتي، كان إنوي قد أبرم شراكات مع مؤسسات رائدة عالميا، لتقديم خدمات التخزين السحابي والأمن المعلوماتي بمعايير دولية، مما من شأنه تمكين المقاولات المغربية من تسريع تحولها الرقمي.
وللتذكير، أُطلق «الإعلان الرقمي» في يناير 2019 على هامش تنظيم المنتدى الإقتصادي العالمي «DAVOS». ونشأت هذه المبادرة في سياق التحولات الغير مسبوقة التي يشهدها العالم الرقمي والتي تهم المقاولات والمستهلكين على السواء.
ومن بين الموقعين على هذا الإعلان، الرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية مثل: إريكسون، إ.ب.م.، إس كيه تيليكوم، مجموعة فودافون، سوني، نوكيا…

 

 


بتاريخ : 25/02/2020

أخبار مرتبطة

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

تنظم خلال الفترة ما بين 24 أبريل و 13 ماي المقبل، الدورة الـ12 للقاء ورزازات الدولي للصناعة التقليدية، الذي سيشهد

بمشاركة 1500 عارض من 70 بلدا تتقدمهم إسبانيا كضيف شرف   انطلقت أمس بساحة صهريج السواني بمكناس فعاليات دورة 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *