فلاشات اقتصادية

مجلس المنافسة يقرر قبول تنظيم أسعار المطهرات الكحولية والكمامات الواقية

قرر مجلس المنافسة قبول طلب الرأي الوارد من الحكومة ، بشأن تنظيم أسعار المطهرات الكحولية والكمامات الواقية المرتبطة بانتشار فيروس كوفيد 19، وذلك لاستيفائه الشروط القانونية .
وأوضح بلاغ لمجلس المنافسة أن اللجنة الدائمة للمجلس عقدت، أمس الإثنين، اجتماعا لها في إطار المسطرة الاستعجالية التي يحددها القانون قصد معالجة طلب الرأي الذي ورد على المجلس من لدن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والمتعلق بتنظيم أسعار المطهرات الكحولية والكمامات الواقية المرتبطة بانتشار فيروس كوفيد 19 الذي انتقل من صفة وباء إلى جائحة حسب وصف منظمة الصحة العالمية .
وأضاف البلاغ أنه «بعد دراسة معمقة للجوانب القانونية، والوقوف على كون الإجراء المزمع اتخاذه من لدن الحكومة يهدف إلى الحد من المضاربات الناتجة عن الزيادة في الطلب الوطني والدولي على هذين المنتوجين، في سياق المجهودات الوقائية المبذولة من لدن السلطات العمومية، قرر مجلس المنافسة قبول طلب الرأي الوارد من لدن الحكومة لاستيفائه الشروط القانونية المنصوص عليها في المادة 4 من القانون رقم 12. 104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة».
وأوصى المجلس، بحسب البلاغ، باتخاذ تدابير مؤقتة متعلقة بتنظيم أسعار المطهرات الكحولية والكمامات الواقية، مدتها لا تزيد على ستة أشهر قابلة للتمديد مرة واحدة.
الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدعو إلى تشجيع العمل عن بعد

وجه رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج رسالة إلى أعضاء الاتحاد يدعوهم فيها إلى اتخاد سلسلة من الإجراءات الوقائية الضرورية لتفادي تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.
وأكد العلج، في هذه الرسالة، أن الحد من حركة الأشخاص عامل رئيسي في احتواء انتشار الفيروس، في ظل التطورات الأخيرة للوضع الصحي عبر العالم.
وشدد، في هذا الصدد، على أنه من مسؤولية الجميع، كل من موقعه، الحفاظ على صحة الموظفين، من خلال اتخاذ جملة من التدابير الوقائية، ومنها تشجيع العمل عن بعد لجميع الأشخاص الذين تسمح وظائفهم بذلك، والسماح للأشخاص المعرضين للخطر (مرضى السكري والأمراض المزمنة وأمراض القلب، وما إلى ذلك) بالبقاء في المنزل، ولو كان وجودهم أساسيا لأداء المهام الموكلة إليهم.
كما حث لعلج على «ضرورة التذكير المستمر بالالتزام بالتدابير الصحية اللازمة والتأكد من تطبيقها، بما في ذلك تجنب الاتصال الجسدي، والحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل بين الأشخاص، وغسل اليدين بانتظام، وكذا الحد من الاجتماعات قدر الإمكان مع تطهير أماكن العمل بانتظام».
وفي السياق ذاته، دعا إلى التفكير في إعداد خطة لاستمرار العمل داخل المقاولة، تساعد على مواجهة المخاطر التي قد يواجهها نشاط وحداتهم الإنتاجية والخدماتية.
وقال إن الفريق المسير للاتحاد العام لمقاولات المغرب «يبقى رهن إشارة كافة الأعضاء حتى يقدم لهم، قدر الإمكان، كل الدعم اللازم لمواجهة هذه الأزمة».
«Glovo» تطلق خدمة توصيل وتسليم الطلبات إلى المنازل  بدون تلامس

تماشيا مع توجيهات منظمة الصحة العالمية (OMS)، قررت شركة «Glovo» أن تُأقلم ممارساتها، وأعلنت عن إطلاق خدمة جديدة في المغرب لمكافحة خطر انتشار «كوفيد-19»، والحفاظ على سلامة جميع زبنائها.
وتتجلى الخدمة الجديدة التي بدأ العمل بها ابتداء من أمس، في تسليم وإيصال الطلبات دون الحاجة إلى لمسها، حيث سيتمكن الزبناء من التوصل بحاجياتهم إلى المكان الذي يختارونه، وفي المقابل يتم الأداء بواسطة البطاقة البنكية، لتجنب أي ملامسة ممكنة.
كما قامت الشركة بإعفاء زبنائها من عملية التوقيع على طلباتهم بعد التوصل بها، ذلك أن خيار «بدون توقيع» سيكون على أساس دائم، وسيسري على كافة عمليات التسليم.
ويشير تطبيق تسليم وإيصال الطلبات في المغرب أن جميع موظفيه والمتعاونين معه يطبقون بشكل حرفي جميع إجراءات الحماية الصحية التي تفرضها السلطات. كما تم تزويد جميع الموظفين بقفازات يدوية، وأقنعة، ومعقمات يدوية، ويتم أيضا بشكل يومي توعية الفرق على أساس احترام مسافة الأمان المعمول بها خلال جميع التفاعلات.


بتاريخ : 18/03/2020