فلاشات اقتصادية

الدارالبيضاء تحتضن ملتقى موردي الصناعات الغذائية

تحتضن مدينة الدار البيضاء الدورة السادسة لملتقى موردي الصناعة الغذائية بالمغرب، التي ستنظم في الفترة ما بين 25 و 27 شتنبر الجاري، بمشاركة أكثر من 300 عارض يمثلون قطاعات المعدات، والتعبئة والتغليف، والمكونات والمعالجة والنظافة والجودة وكذلك التخزين والمناولة.
وذكر بلاغ للمنظمين، اليوم السبت، أن هذا الملتقى الذي تنظمه الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، بشراكة مع شركة «جي.إل إفنتس»، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يعتبر موعدا لا محيد عنه بالنسبة لموردي الصناعة الغذائية. وأضاف المصدر نفسه، أن ملتقى موردي الصناعة الغذائية يتوخى مواكبة الشركات في مجال الصناعة الغذائية على مستوى انتشارها الاستراتيجي وتقديم جميع الحلول والابتكارات في القطاع، مشيرا إلى أن الصناعة الغذائية هي واحدة من القطاعات المحركة للاقتصاد المغربي، مع قيمة مضافة صناعية تبلغ 29 بالمائة. ويتيح الملتقى، الذي ينعقد مرة كل سنتين، للمهنيين أرضية لعقد لقاءات أعمال، ويستقطب مجموع الفاعلين العاملين في كل الأنشطة والمهن المرتبطة بقطاع الصناعة الغذائية. ويتضمن برنامج ملتقى موردي الصناعة الغذائية بالمغرب، على مدى ثلاثة أيام، نقاشات وموائد مستديرة تفاعلية (برامج تلفزيونية، ندوات..)، سيقدم خلالها خبراء في المجال عروضا تتناول مواضيع الإنتاجية والسلامة الغذائية واحترام البيئة.

شاندونج الكتريك الصينية تمد يد العون في مشروعي نور 2 و 3

 

سعت شركة “شاندونغ الكتريك” الصينية منذ سنة 2015، الى تولي مشروعي محطتي الطاقة الشمسية نور 2 و 3، المتواجدتين بمدينة ورزازات. اذ أشرفت شركة صينية على بناء و تجهيز البرج ذو 248 متر، باعتباره أطول برج شمسي في العالم، المنطوي تحت مشروع نور 3. ويسعى المغرب من خلال المشروعين الى الاكتفاء الذاتي الطاقي، والى الاتكال على الطاقات المتجددة و خاصة الطاقة الشمسية، اذ تسعى المملكة الى رفع استهلاكها من الطاقة المتجددة بنسبة 42 في المئة بحلول سنة 2020.
وبموجب مبادرة “طريق الحرير” الجديدة المقترحة من طرف الصين في 2013، توجه البنائون الصينيون الى المغرب بهدف اعادة تقوية المجال الطاقي به، و لتوفير نقطة ارتكاز صلبة لاعادة هيكلة الطاقة في جميع دول أفريقيا عامة. وتسعى مجموعة شادونج الكتريك الصينية من خلال استكمال بناء مجمع النور للطاقة الشمسية، الى التواجد بقوة ضمن قالقارة السمراء، اذ سيمكن هذا المجمع الطاقي من توفير الطاقة النظيفة لأكثر من مليون منزل بالمغرب، بالاضافة لتصدير الطاقة نحو أوروبا.وقد صرح تشو هيجون، المدير المشرف على مشروع نور 3، أن المجمع الطاقي “نور” التي تشرف عليه الشركة الصينية، أنه يتمتع بالثبات و يسبب أقل قدر من الأضرار مقارنة بنظيره الحالي. كما أضاف هيجون، أن هذا المشروع يمثل التوجه العالمي نحو العمل بالطاقة النظيفة، مشيرا الى أن الطاقة الشمسية ستمثل المصدر الرئيسي للاستهلاك البشري المستقبلي.كما صرح زاو جانج جيان، المدير المشرف على مشروع نور 2، ان كل من مشروعي نور 2 و 3 قد خلقا أكثر من 5 الاف منصب عمل بالنسبة للمغاربة، و ان ما يعادل 300 مهندس مغربي هم قيد التوظيف حاليا، و أن كل ما يتعلق بعمليات الصيانة و المراقبة ستشرف عليها أطر مغربية.

* صحفي متدرب
البنك الأوروبي يمنح المغرب قرضا بقيمة 16 مليون أورو

منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مؤخرا، قرضا بقيمة 16 مليون أورو ل(فاروك لايتينغ سيستمز ماروك) ، وهو فرع مغربي لعملاق أنظمة الإضاءة الهندي( فاروك إنجينييرينغ . بي . في تي /ال . تي . دي).
وأوضح البنك الأوروبي، في بلاغ له، أن هذا القرض الذي يدعم صناعة السيارات بالمغرب ، سيمكن (فاروك إنجينييرينغ) تزويد مصنع رونو طنجة ومصنع بوجو . بي . اس أ. في القنيطرة ، وكذلك إنشاء مركز للبحث والتنمية .
وأبرز المصدر ذاته أنه فضلا عن ذلك سيتم في الفترة ما بين 2018 و 2024 خلق مائة منصب شغل، ضمنها مناصب في الهندسة،كما وسيتم تكوين المئات من الشباب، وهو «ما يتماشى مع الجهود المبذولة من قبل الحكومة من أجل رفع معدل الاندماج الجهوي إلى 60 في المائة بحلول 2020 .
ويعتبر (فاروك إنجينييرينغ) فاعلا رئيسيا في قطاع أنظمة إضاءة السيارات ويستهدف أساسا الأسواق الصاعدة . و حقق رقم معاملات بلغ 1,3 مليار أورو سنة 2017 ويتوفر على مكاتب في 12 بلدا ، ويضم 13 ألف و500 مستخدما و36 مركزا للإنتاج من مستوى رفيع .
وذكر البلاغ بأن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعمل بالمغرب منذ 2012 ، وإلى حدود اليوم استثمر أزيد من 1,6 مليار أور و في البلاد


الكاتب : المهدي المقدمي 

  

بتاريخ : 10/09/2018

أخبار مرتبطة

بمشاركة 1500 عارض من 70 بلدا تتقدمهم إسبانيا كضيف شرف   انطلقت أمس بساحة صهريج السواني بمكناس فعاليات دورة 2024

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن متوسط الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك السنوي سجل، خلال شهر مارس 2024، ارتفاعا بنسبة 0,9

عقدت بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة أكادير يوم الجمعة 19 أبريل 2024، ندوة صحفية، أعلنت خلالها اللجنة المنظمة عن احتضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *