فلاشات اقتصادية

المغرب يطلق أشغال بناء برج يطمح ليكون الأعلى في إفريقيا

انطلقت في المغرب أشغال بناء برج يبلغ ارتفاعه 250 مترا ويتكون من 55 طابقا ويطمح ليكون «أعلى برج في إفريقيا».
وقد ترأس جلالة الملك محمد السادس يوم الخميس حفل إطلاق أشغال بناء البرج الذي سيحمل اسمه والذي تتولى تشييده مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية بكلفة يتوق ع أن تناهز 4 ملايين درهم (حوالي 370 مليون يورو).
ويقع المشروع على الضفة اليمنى لنهر أبي رقراق الذي يفصل العاصمة الرباط عن مدينة سلا.
وكانت مجموعة «بيزيكس» البلجيكية أعلنت في منتصف أكتوبر أن الأشغال سوف تنتهي في ماي 2022.
والتحقت هذه المجموعة البلجيكية بنظيرتها الصينية «سي آر سي سي آي» بشركة المقاولات المغربية «تي جي سي سي» المشاركة في إنجاز هذا المشروع، الذي وضع حجره الأساس في 2016.
وقال المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية عثمان بنجلون إن مجموعة من الدراسات الأولية أجريت منذ ذلك التاريخ وشملت أبعادا جيولوجية وتقنية ومعمارية وبيئية.
وسيدمج «برج محمد السادس» في تصميمه تكنولوجيات من الجيل الجديد مثل «ألواح لترشيح الأشعة الشمسية وألواح كهروضوئية وتهوية طبيعية، مم ا يتيح نجاعة طاقية أفضل».
وكما أن البرج سيشتمل على مكاتب ومساكن وفندق، بينما ستضم طوابقه الأربعة الأخيرة مرصدا .
وأطلق المغرب مشاريع لتهيئة نهر أبي رقراق تشمل بناء مسرح كبير ودار للفنون والثقافة ومكتبة الأرشيف الوطني للمملكة.

التجاري يدعو زبناءه بالرباط إلى اكتشاف فضاء الخدمات البنكية الحرة

نظمت مجموعة التجاري وفا بنك مؤخرا لقاء تواصليا داخل وكالتها للخدمات البنكية الحرة “الرباط فال ولد عمير” وذلك لتشجيع الزبناء وغير الزبناء على استعمال هذه الخدمات، التي انطلقت بالرباط منذ يناير 2018 بالرباط.
وأوضحت المجموعة البنكية في بلاغ لها أن الخدمات الجديدة المعروضة في هذه الفضاءات مفتوحة في وجه الزبناء وغير الزبناء وبغية مساعدة زبنائها على التكيف مع هذه الخدمات الجديدة، تم وضع موجه رهن إشارتهم طيلة أيام افتتاح الوكالة.
ويذكر أن  مجموعة التجاري وفا بنك تواصل منذ سنة 2017 تطوير عرضها من الخدمات البنكية عن بعد وتجهز أهم فروعها البنكية بفضاءات تعرض الخدمات البنكية الحرة على زبنائها.
وتتميز هذه الفضاءات الآمنة بمواقيت عمل واسعة ومرنة، وذلك طيلة أيام الأسبوع، من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة التاسعة ليلا. وداخل هذه الفضاءات، تعرض الشبابيك الآلية البنكية على زبنائها خدمات متنوعة، لاسيما إيداع النقود، إيداع الشيك وعمليات الصرف، ولحدود اليوم، يجري العمل في 50 فضاء للخدمات البنكية الحرة في 20 مدينة ببلادنا.

منتدى الأعمال المغربي الفرنسي يشهد توقيع ثلاث اتفاقيات

تم اليوم السبت بالعيون، توقيع ثلاث اتفاقيات ومذكرتي تفاهم حول تنفيذ مشاريع التنمية بجهة العيون الساقية الحمراء، وذلك على هامش منتدى الأعمال المغرب – فرنسا المنظم بالعيون تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى 4 نونبر الجاري.
ويتعلق الامر باتفاقيتي شراكة لتطوير وتسويق وإدارة المجمع الصناعي واللوجستي لمدينة المرسى (25 كلم جنوب مدينة العيون)، واتفاقية إطار لإحداث فضاء للتكوين، بالإضافة إلى مذكرتي تفاهم لتطوير برامج الإدماج المهني في المهن الرقمية.
وتندرج الاتفاقيات المتعلقة بتطوير وتسويق تسيير المجمع الصناعي واللوجستي بالمرسى، في إطار عقد البرنامج الخاص بالنموذج الجديد للتنمية بالاقاليم الجنوبية، وخاصة المحور المتعلق بالتجارة الخارجية ودعم التصدير. وسيمكن مشروع المحطة الصناعية واللوجستية الطموح لمدينة المرسى من تعزيز التجارة المغربية مع السوق الفرنسي والأسواق العالمية، والرفع من القدرات الصناعية والتصديرية لجهة العيون الساقية الحمراء، خاصة فيما يتعلق بالمنتجات السمكية والفوسفاط.
ويهدف منتدى الأعمال المغرب- فرنسا المنظم من طرف وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، إلى خلق فضاء للتواصل والتلاقي بين المهنيين والفاعلين الاقتصاديين المغاربة والفرنسيين.
كما يهدف هذا المنتدى إلى تطوير قدرات جهة العيون الساقية الحمراء كجسر للتبادل والنمو المشترك مع دول الجوار والفضاء الإفريقي والأطلسي، وبوابة رئيسية نحو إفريقيا، وابراز الفرص الاستثمارية التي تتوفر عليها للمستثمرين من اجل الانخراط في تعزيز التنمية بالمنطقة.


بتاريخ : 05/11/2018