فلاشات اقتصادية

5 جهات تضم 72,8 %
من مجموع النشيطين بالمغرب

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن خمس جهات من المملكة تضم 72,8 في المئة من مجموع النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق.
وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2018، أن جهة الدار البيضاء-سطات تحتل المركز الأول بنسبة 22,6 في المئة من مجموع النشيطين، تليها جهة مراكش-آسفي (13,9 في المئة) ثم الرباط-سلا-القنيطرة (13,3 في المئة)، فجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (11,1 في المئة) وجهة فاس-مكناس (11,9 في المئة).
وأكدت أن أربع جهات من المملكة تسجل معدلات نشاط تفوق المعدل الوطني (45 في المئة) مضيفة أن الامر يتعلق بجهة الدارالبيضاء-سطات (48,8 في المئة)، والداخلة-واد الذهب (48,5 في المئة)، ومراكش-آسفي (47,1 في المئة) وطنجة-تطوان-الحسيمة (45,4 في المئة)، في المقابل، سجلت أدنى المعدلات بجهتي درعة-تافيلالت (38,3 في المئة) والعيون الساقية الحمراء (37,9 في المئة).
وأشارت المندوبية من جهة أخرى، إلى أن 71,5 في المئة من العاطلين يتمركزون بخمس جهات من المملكة بحيث تأتي جهة الدار البيضاء-سطات في المقدمة، متبوعة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة ثم جهة فاس-مكناس فجهة مراكش-أسفي واخيرا الجهة الشرقية.
وأضافت أن أعلى مستويات البطالة سجلت بكل من جهة العيون الساقية الحمراء (19,4 في المئة)، كلميم-واد نون ((17,3 في المئة والجهة الشرقية (17,3 في المئة و الداخلة واد الذهب (13,1 في المئة) مبرزة أنه في المقابل، سجلت أدنى مستويات البطالة بجهتي مراكش-أسفي وبني ملال-خنيفرة، على التوالي ب 6,8 في المئة و4,9 في المئة.

إطلاق النسخة الأولى لجائزة «الجودة في السكن»

أعلنت كتابة الدولة المكلفة بالإسكان، أول أمس الاثنين بالرباط، عن انطلاق النسخة الأولى لنيل جائزة «الجودة في السكن».
وذكر بلاغ لكتابة الدولة أن هذه الجائزة، التي ستنظم برعاية من قطاع الإسكان، تروم تحفيز وتشجيع مختلف الفاعلين المهنيين الذين يساهمون في توفير السكن اللائق للفئات الراغبة في ذلك، وعلى الخصوص المشاريع السكنية الاجتماعية من صنف 250 ألف درهم.
وأوضح البلاغ أنه تقرر، خلال اجتماع موسع ترأسته كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، فاطنة الكحيل، الإعلان عن الفائزين بجائزة «الجودة في السكن»، خلال الفترة من 21 الى 25 نونبر الجاري وذلك في إطار الدورة الـ17 لمعرض البناء الدولي بالدار البيضاء.
كما تم تحديد شروط وضع ملفات الترشيح لنيل هذه الجائزة، وذلك خلال هذا الاجتماع الذي حضره على الخصوص المديرون المركزيون، ورؤساء الفدراليات والهيئات المهنية، ويتعلق الأمر بكل من الفدرالية الوطنية للبناء والاشغال العمومية، والفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، والفدرالية المغربية للاستشارة والهندسة، وفدرالية صناعات مواد البناء، والمجلس الوطني لهيئة المهندسين والهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين.


بتاريخ : 07/11/2018