فلاشات اقتصادية

فيصل الشعبي رئيسا جديدا لمجموعة يينا القابضة

أعلنت مجموعة يينا القابضة عن تعيين فيصل الشعبي في منصب الرئيس المدير العام خلفا لماما التجموعتي.
والتحق فيصل الشعبي، خريج INSA بليون، بمجموعة يينا القابضة، في سنة 1981 وساهم منذ ذلك الحين في تطوير أنشطتها على الصعيد الدولي.
ويعد فيصل الشعبي، البالغ من العمر 62 سنة، الابن البكر للمرحوم ميلود الشعبي، المؤسس والمسير التاريخي الأسبق ليينا القابضة.
وستناط بفيصل الشعبي مهمة تعزيز تطوير المجموعة من خلال تنفيذ الاستراتيجية التنموية سواء بالمغرب أو على المستوى الدولي.
وبهذه المناسبة، صرح فيصل الشعبي رئيس يينا القابضة قائلا: «أنا فخور بانتخابي على رأس يينا القابضة التي أسسها والدي المرحوم ميلود الشعبي، الذي كان وسيظل مثالا يلهمنا. سنواصل العمل الذي قام به من خلال المحافظة على القيم التي كانت وراء نجاحنا دائما: مجموعة مسؤولة متضامنة وعالية الأداء».
وأعرب المجلس الاداري للمجموعة بالإجماع عن شكره للسيدة ماما تاجموعتي الشعبي على التقدم المحرز على صعيد الحكامة ورؤيتها التدبيرية الإيجابية والتزامها في إطار الحفاظ على قيم المجموعة، كما أشاد بالنتائج التي حققتها الشركة خلال فترة تسييرها.

«أوريزون ماروك».. منتدى للباحثين عن آفاق مهنية بالمغرب

تحتضن باريس يوم ثالث فبراير المقبل، الدورة ال23 ل(منتدى أوريزون ماروك) الذي يخصص لتوظيف الطلبة الشباب والمهنيين المغاربة والاجانب الباحثين عن آفاق مهنية بالمملكة. وذكر المنظمون أن المنتدى الذي أنشىء بمبادرة من جمعية المغاربة بالمدارس والجامعات الفرنسية الكبرى ، بعد نجاح دورته السابقة يتوخى توظيف الاطر المغربية الشابة المقيمة بفرنسا، والراغبة في العمل او الاستفادة من تدريب بالمملكة. واوضح بلاغ للجمعية ،أن نحو خمسين مقاولة مغربية وأجنبية مستقرة بالمغرب،ومئات من مسؤولي الموارد البشرية، سيلتقون بطلبة وشباب حاصل على شهادات، واطر نشيطة بفرنسا من اجل اطلاعهم على معطيات دقيقة بشأن فرص العمل في المغرب، مشيرا الى انه ستجري ايضا في هذا الصدد مقابلات مع العديد منهم لاقتراح مناصب شغل عليهم. ويتوقع المنظمون تدفق نحو 2500 زائر على هذه الدورة، مقارنة ب1500 خلال الدورة السابقة. وتشمل الدورة ايضا ندوات تسلط الضوء على الرهانات الاقتصادية والجيوسياسية للمغرب. وتمكن منتدى «أوريزون ماروك» الذي اضحى فضاء للقاء بين المقاولات والطلبة المغاربة الباحثين عن تدريب أو منصب شغل، من فرض نفسه كموعد سنوي مخصص للكفاءات المغربية بفرنسا وأوربا، وكأول معرض لتوظيف مغاربة العالم الذين يتوفرون على مؤهلات كبيرة عن طريق خلق أرضيات للتبادل واللقاءات والتفكير حول المحاور الاستراتجية لتنمية المملكة. ويتابع 38 الف طالب مغربي حاليا دراستهم في فرنسا.

إصدار المدونة العامة للضرائب في صيغتها المحينة

نشرت المديرية العامة للضرائب، المدونة العامة للضرائب برسم 2019 والمحينة لطبعة 2018، وذلك من خلال إدخال التعديلات المنصوص عليها في قانون المالية لسنة 2019.
ووفقا لديباجة المدونة، فإن هذه الأخيرة تتكون من ثلاثة أجزاء، حيث تعرض طبعة 2019 في كتابها الثالث للأحكام المتعلقة بالضريبة على عقود التأمين.
وذكرت المديرية العامة للضرائب، أن الكتاب الأول من هذا القانون، يتضمن قواعد الوعاء والتحصيل والجزاءات الخاصة بكل من الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة وواجبات التسجيل، بينما يتعلق الكتاب الثاني بالإجراءات الضريبية ويتضمن القواعد الرقابية والدعاوى المتعلقة بالضرائب سالفة الذكر.
أما الكتاب الثالث، يضيف المصدر ذاته، فيشمل واجبات وضرائب أخرى، ويتعلق الأمر بواجبات التمبر، والضريبة السنوية على السيارات، ومساهمات التضامن الاجتماعي المترتبة على الأرباح، ومساهمات التضامن الاجتماعي المترتبة على الدخول والضريبة على عقود التأمين.
كما أوضحت المديرية العامة للضرائب، أن وضع المدونة العامة للضرائب سنة 2007 ، شكل استمرارا للإصلاحات التي تقوم بها السلطات العمومية، والتي تهدف إلى تحسين البيئة القانونية والمالية والاقتصادية للاستثمار من خلال تحديث النظم التشريعية والقضائية والمالية.


بتاريخ : 08/01/2019

أخبار مرتبطة

بمشاركة 1500 عارض من 70 بلدا تتقدمهم إسبانيا كضيف شرف   انطلقت أمس بساحة صهريج السواني بمكناس فعاليات دورة 2024

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن متوسط الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك السنوي سجل، خلال شهر مارس 2024، ارتفاعا بنسبة 0,9

عقدت بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة أكادير يوم الجمعة 19 أبريل 2024، ندوة صحفية، أعلنت خلالها اللجنة المنظمة عن احتضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *