في حفل زفاف بأكَادير.. إصابة 15 مدعوا بتسمم جماعي والسلطات تفتح تحقيقا في الموضوع

أصيب 15مدعوا إلى حفل زفاف أقيم بحي الداخلة يوم الخميس الماضي بمدينة أكادير، بحالة تسمم جماعي حاد بعد تناولهم لوجبات هذا الحفل، وخاصة لما تناولوا وجبة بسطيلة محشوة بالأسماك.
وقد تم نقل جميع المصابين إلى قسم المستعجلات بعد شعورهم بألم حاد في أحشائهم الداخلية وإصابتهم بحالة غثيان مفاجئة أدت إلى تدهور صحتهم.
ولمعرفة الأسباب و المسببات فتحت الجهة المكلفة بالسلامة الصحية بالمدينة تحقيقا في الموضوع وأخذت عينة من تلك المأكولات وخاصة البسطيلة المحشوة بأسماك الرخويات لإخضاعها لمختبر السلامة الصحية والتأكد من كونها السبب الحقيقي في حالة التسمم الجماعي.
هذا وسبق للسلطات الإقليمية بأكادير منذ سنوات، أن أمرت بإغلاق مطعم متخصص في طهي الأسماك بالمدينة، بعدما أصيب مجموعة من المنتخبين والسلطات من بينهم الوالي السابق اليزيد محمد زلو ورئيس المجلس الإقليمي السابق بألم حاد في بطونهم بمجرد تناولهم لوجبة عشاء بالمطعم ذاته.
وأثناء التحقيق آنذاك تأكد للجنة الإقليمية المكلفة بالسلامة الصحية أن الأسماك كانت متقادمة مما تسبب في حالة غثيان وألم لكل الذين تناولوا هذه الوجبة وهو الأمر الذي قد ينطبق على المدعوين إلى حفل الزفاف المذكور، لأن خطورة الأسماك، حسب مصادر مهنية، هي أن تُخرج من التبريد ثم يتم إرجاعها مرة أخرى إليه ثم يتم إخراجها بعد ذلك مرة ثالثة لتستعمل في الوجبات المقدمة للزبائن و المدعوين وهنا يحدث التسمم الغذائي في أغلب الحالات حسب ضعف المناعة في جسم المصاب.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 12/09/2017