في سياق تحقيق «العدالة المجالية » .. من أجل نموذج تنموي ينصف سكان إقليمي جرادة و فجيج

 

من يتحدث عن مناطق الظهراء و النجود العليا بإقليمي فجيج و جرادة،بجماعاتهما الترابية القروية، عليه أن يتسم بالحد الأدنى من الواقعية مهما كانت مرارتها.
فواقع الحال بهذه المناطق يتحدث عن نفسه و لن تنفع الكلمات و لا التبريرات للقفز عليه أو محاولة تجميله .
تحتاج المنطقة اليوم إلى مسؤولين و منتخبين يقولون الحقيقة كما هي دون مزايدات، و دون إخضاع هذه الحقيقة إلى اعتبارات سياسية أو إدارية … و دون أن يلبسوا هذا الواقع لباسا لا يليق به يخفون من خلاله واقع الحال الذي لن يختلف اثنان على توصيفه، مهما اختلفت الميولات السياسية أو حتى الفكرية …
الملاحظ أنه، و في عدد من الجماعات  الترابية بإقليمي  فجيج و جرادة، لاتزال الأمور تدبر بعقلية ومنهجية ما قبل دستور 2011 ، و هو ما تبرزه عدد من الوقائع التي كان المواطن البسيط ضحية لها . جماعات غائبة عن نبض الشارع تحاكي الفراغ ، بعيدة كل البعد عن اهتمامات و مطالب الساكنة التي تحتاج اليوم، و أكثر من أي وقت مضى، إلى مواكبة حقيقية على المستوى الصحي و التعليمي و توفير فرص عمل حقيقية .
لقد حان الوقت لإعادة الاعتبار إلى ساكنة إقليمي  جرادة و فجيج و تمكينها من حقها في التنمية و في الولوج إلى الخدمات الأساسية باعتبارها حقا دستوريا ، و آن الأوان، أيضا، لرؤساء جماعات ترابية بهذه المناطق ، الخروج من «برجهم» و ركن سياراتهم جانبا و الالتفات إلى هموم و انتظارات المواطنين  و الانكباب على معالجتها و التعاطي الإيجابي معها وفق ما توفر من إمكانيات . فعدد من المشاكل لا تحتاج إلى كثير من الجهد و لا تحتاج إلى ميزانية ضخمة و بأرقام كبيرة، بل تحتاج أولا و أخيرا إلى إرادة في التغيير و في إصلاح ما يمكن إصلاحه و في تدارك النقائص و الإعتلالات التي تعرفها العديد من القطاعات التي لها ارتباط مباشر بالمواطن .
إن المواطن يريد جماعات ترابية قوية تنتصر في المقام الأول لمصلحته ، هو الذي أوصل مسؤوليها إلى مناصبهم، و لا يريد جماعات خاضعة لهذا التيار أو ذاك أو لهذه الجهة أو تلك .كما يريد في السياق نفسه كتلة ناخبة مؤهلة واعية بالتحديات تعرف ما لها و ما عليها، تقطع الطريق على كل مستغلي المناسبات الانتخابية الذين ينشطون مرة كل خمس سنوات ، لوأد حلم الطفل و الشاب و حلم مدينة أو جماعة قروية، و رهنها للفراغ لشهور بل لسنوات… ، كما يريد في هذا الإطار أحزابا سياسية قوية تقدم مرشحين لهم من الكفاءة و الأمانة و نقاوة الضمير ما يمكنهم من العمل لصالح الساكنة دون إملاءات و لا حتى ضغوطات .
لا يمكن اليوم ، في ظل الاستعداد لتنزيل الجهوية الموسعة و بالصلاحيات الكبيرة التي ستتبعها ، والحديث عن نموذج تنموي بكل الآفاق التي سيفتحها ، الإبقاء على مجالس ترابية مشلولة و  بمسيرين بلا كفاءات، منهم من أدين في قضايا فساد و لا يزال يمارس صلاحياته، و بتركيبة بشرية تحتاج إلى تأهيل و إلى ضمير حي يضع مصلحة المدينة و الإقليم و الجهة و الوطن ككل، فوق كل الاعتبارات.
لم يعد من المستساغ هدر المزيد من الزمن التنموي بهذه المناطق ، علما بأن السنوات الماضية شهدت إضاعة فرص حقيقية لتنمية المدينة و الإنسان ، ومن ثم ينبغي القطع مع ما كان سائدا من «مخططات و برامج» لم تنتج ، للأسف الشديد، سوى الفقر و الهشاشة و زيادة عدد العاطلين و رفع نسب الهدر المدرسي و تفشي مظاهر الانحراف في مجتمع تزداد الفوارق الإجتماعية بين طبقاته اتساعا …
رغم مرارة الحاضر الذي يعيشونه ، فأبناء إقليمي فجيج و جرادة متشبثون بالأمل في أن المستقبل سينصفهم لا محالة .


الكاتب : الطيب الشكري 

  

بتاريخ : 22/01/2020