قضاة وجامعيون يشرحون قانون حماية المستهلك في ندوة بالجديدة

شهد مدرج الأستاذ محمد قوام بالكلية المتعددة التخصصات بالجديدة يوم الجمعة 16 مارس 2018، تنظيم النسخة الأولى من ندوة قانون المستهلك،  تحت إشراف الفريق البيداغوجي للإجازة المهنية شعبة قانون الاعمال، و ذلك تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك و الذي يصادف 15 مارس من كل سنة.
قدمت الندوة الدكتورة ليلى البنيسي بصفتها منسقة الإجازة المهنية بكلمة ترحيبية بكافة الحضور و المتدخلين، من قضاة، محامين و أساتذة جامعيين.بعدها قدم عبد العزيز شفيق العميد السابق كلمة أكد فيها على « مدى أهمية موضوع الندوة في الحياة اليومية»، في حين عبر النقيب السابق لهيئة المحامين بالجديدة عبد الكبير مكار عن «الاعتزاز بالحضور مرة أخرى بالكلية المتعددة التخصصات، في سياق التفاعل المستمر مع مختلف الندوات القانونية التي تنظمها الكلية».
أولى المداخلات ألقاها الأستاذ الجامعي محمد الأقشبور، الذي تمحور تدخله حول موضوع قانون حماية المستهلك بصفة عامة.
بعدها تناول الكلمة الكاتب العام لجمعية المستهلكين المتحدين بالجديدة ، حيث كان تدخله بعنوان « قانون حماية المستهلك و جمعية حماية المستهلكين «.
الأستاذ عبد الرحيم صادق، القاضي السابق و المحامي بهيئة الجديدة حاليا،  قدم عرضا حول حماية المستهلك من خلال ضمانات السلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
بدوره الأستاذ أحمد عوبيد، قاض بالمحكمة الابتدائية بالجديدة، قدم مداخلة حول الإشهار الكاذب: المقتضيات الزجرية لحماية المستهلك و استدل بأمثلة حية من الواقع المعيش.
العنصر النسوي كان بدوره حاضرا في الندوة، حيث قدمت الأستاذة الباحثة إيمان الولجي بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بسطات، عرضا باللغة الفرنسية حول» La protection des consommateurs dans la phase précontractuelle «
منسقة الندوة الدكتورة ليلى البنيسي و الأستاذة الباحثة بالكلية المتعددة التخصصات بالجديدة بدورها كانت لها مداخلة باللغة الفرنسية حول « La protection des   consommateurs lors de l›exécution des contrats «
آخر المداخلات كانت من نصيب الأستاذ سعيد الدشراوي المستشار بمحكمة الاستئناف بالجديدة حول موضوع قانون تدابير حماية المستهلك : الحصيلة و الآفاق.
بعد نهاية المداخلات أعطيت الكلمة للحضور من محامين، أساتذة جامعيين و طلبة لتقديم تساؤلاتهم حول الموضوع ، و التي أجاب عنها المتدخلون باستفاضة أغنت محاور الندوة .


الكاتب : مصطفى الناسي

  

بتاريخ : 20/03/2018