قضايا وطنية وإنسانية… في عروض اليوم الثاني من الدورة 19 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

تميز اليوم الثالث من الدورة التاسعة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة بعرض تشكيلة من الأفلام تنوعت فيها الطروحات واختلفت فيها الرؤى والمقاربات السينمائية، الأمر الذي ساهم في إثراء الفرجة التي أفرزت معطياتها « الفكرية» وطرق سرد أحداثها.. الكثير من التفسيرات والتأويلات لدى المتتبعين من النقاد والسينمائيين المهنيين ورواد المهرجان عكسته بوضوح جلسات المناقشات الفيلمية، التي سجلت فيها تموجات بين الحدة و اللين، بين صانعي الفيلم وجمهوره..
في هذا السياق عرف أول أمس الأحد برمجة أربعة أفلام مشاركة في المسابقتين الرسميتين دفعة واحدة، اثنان مشاركان في منافسة الفيلم الطويل و الباقيان في الفيلم القصير.

«يارا زيد» .. لحمزة عاطفي

طاقة إبداعية جديدة و جيدة كشفت عنها الدورة الحالية من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، إنها المخرج الشاب حمزة عاطفي، ابن الفنان زكريا عاطفي، خريج مدرسة الفنون البصرية بمراكش و بروكسيل ببلجيكا، حل بطنجة يحمل معه زاد فيلميا رفيعا على مستوى توظيف التقنية وتأطير الصورة وطرح الفكرة، فقدم فيلما احتفى به الجميع من خلال التفاعل الإيجابي بقاعة العرض وكان تحت عنوان « يارا زيد» ( 17 دقيقة) قامت بتشخيص احداثه كل من سونيا عكاشة، رشيد الوالي ومونية ماكري، واستعرض فيه عاطفي الأبن- المخرج، طبيعة « مهنة» يارا زيد، الوكيل التجاري الذي يدور أنحاء العالم لبيع خدمة خاصة جدا وهي القتل بطرق وأساليب معينة من غير المتعارف عليها..

«ألس» .. التفاتة سينمائية نحو براءة الطفولة

من اللحظات القوية التي سجلتها البرمجة السينمائية بالدورة الحالية من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وحظيت بتفاعل إيجابي أيضا، من المتتبعين أيضا، ما حمله الفيلم القصير « ألس» (16 دقيقة) للمخرج فيصل بن، من خطاب و صور معبرة ، تحتاج لتفكيك سيميائي دلالي لمعرفة تفاصيل مضامينه، إشاراته و إيحاته.. فبالرغم من قصر مدة عرضه إلا أنه يحوي الكثير من القضايا الإنسانية ، ولعل أبرزها وضوحا قضية الاعتداء على الأطفال، الذي يحدث ويرتكب في أكثر من مكان في هذه المعمورة، وقد احسن المخرج بن في طرحها في عمله هذا بأسلوب و تصوره الخاص، اللذين لقيا استحسانا.
حكاية « ألس» التي جسدت أحداثها كل إناس الصبار، إسترسينسو، حنان مسعودي، محمد خربوشي دبشا و فاطمة كاموني، تتحدث عن سيدة عادت يوما ما إلى السطح الذي قضت فيه طفولتها مع و الدتها، من أجل التحرر من قيود الماضي التي تربطها بذلك الحدث المؤلم، وذلك الإنسان الذي افقدها براءتها وهي طفلة صغيرة السن، حيث إذا كان بكمها لم يشف جرحها‘ فإن قوتها الداخلية هي التي قادتها اليوم إلى الخلاص و العيش في سلام ، تقول أحداث الفيلم..

«رقصة الرتيلاء» .. طرح إبداعي يراهن على النخبة السينمائية

من «الحسنات» التي أفرزتها الدورة الجديدة من المهرجان الوطني للفيلم، أن قدمت لنا مبدعا سينمائيا شابا جديدا، مجتهدا مبتعدا عن النمطية التي تطبع العديد من الأفلام على مستوى الأسلوب وطريقة العرض، إه المخرج الشاب ربيع الجوهري، الذي فاجانا ب « قصة الرتيلاء»، التي يبدو أنه لا يراهن فيها على العرض التجاري وطنيا و أنما على العرض النخبوي، عرض الجمهور الذواق للسينما المبدعة جمهور له مرجعية ثقافية واسعة يلتقط الإشارات والإيحاءات. والرموز.. التي لا يمكن أن ترسلها وتبعثها إلا السينما، وقد كان الأمر ذلك في عرضه المهرجاني الذي كتب له السيناريو و دام حوالي 100 دقيقة ، استعرض فيه حكاية، (جسدها كل من هند بن اجبارة، يونس لهري و عمر غفران) « نبيل»، المحامي ن الذي سيجد أثناء عودته إلى منزله بالسيارة امرأة ممددة على حمار، فيطلب منه زوجها إيصالهما إلى أقرب مستوصف. تتعطل سيارته فيوصل أحد المارة نبيل إلى بيته حيث يقضي الليلة رفقة ضيفه.. ، وهي حكاية لم تكن ‘لا من ضمن حكاية أخرى ’ فرجة داخل فرجة..

«دموع الرمال»..
دموع رجال ونساء..

القضية الوطنية الأولى ، كانت حاضرة بالمهرجان الوطني للفيلم 19، مثلما كانت حاضرة السنة الماضية بذات المهرجان، لكن هذه المرة من خلال فيلم روائي طويل هو الأول من نوعه في هذا السياق، تحت عنوان « دموع الرمال» للمخرج عزيز السالمي، الذي يعد شريطه هذا ثاني تجربة سينمائية له على هذا الصعيد بعد فيلم» «حجاب الحب» .
ويروي « دموع الرمال»، الذي لعب دور البطولة فيه كل من محمد الشوبي، السعدية لديب، عبد الله شكيري، عادل أباتراب وآخري و حظي بتفاعل إيجابي من جمهور قاعة «روكسي»، خلال ساعة و 47 دقيقة، يروي قصة هروب مجموعة من الرهائن المغاربة الذين تعرضوا للاختطاف و التعذيب في معتقل تندوف بالجزائر من طرف مرتزقة البوليسلريو، وذلك لأزيد من 25 سنة ، فيكتشفون بعد هروبهم من ذلك الجحيم واقعا اجتماعيا مغايرا ومختلفا عن الصورة التي احتفظوا بها في ذاكرتهم قبل الاختطاف .لكن المعاناة التي كابدوها في تندوف ستكون حاضرة بثقلها وباستمرار في كوابيسهم وهواجسهم ، خاصة عندما سيتلقون جلادهم السابق، الذي اصبح شخصية مهمة ,وهو ما أحيى في جوارهم آلام جراحهم الغابرة .


الكاتب : جمال الملحاني

  

بتاريخ : 13/03/2018

أخبار مرتبطة

كشف مرصد العمل الحكومي عن فشل الحكومة في محاربة الفساد والاحتكار، وعدم العمل على الحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية على

  تحت شعار «بالعلم والمعرفة نبني الوطن»، تم زوال يوم الاثنين 22 أبريل 2024 ، افتتاح أشغال المؤتمر 21  ل»اتحاد المعلمين

يعود ملف ممتلكات الدارالبيضاء ليطفو من جديد على سطح الأحداث، خاصة وأن المدينة تتهيأ لاستقبال حدثين مهمين على المستوى القاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *