قطعان الإبل والأغنام والماعز تجتاح عمدا الأراضي الفلاحية بسوس، والسكان يدخلون في مواجهات عنيفة مع الرعاة الرحل

شهدت عدة مناطق بسوس، بداية من يوم السبت 9 شتنبر2018، اجتياحا متعمدا لقطعان الإبل والأغنام والماعز تعود إلى ملكية جهات نافذة بالأقاليم الجنوبية، حيث تضررت من هذا الهجوم مزارع السكان بإقليم اشتوكة أيت باها وإقليم تارودانت، إلا أن سكان هذه المناطق لم يبقوا مكتوفي الأيدي، بل دخلوا في مشادات عنيفة تطورت إلى الاشتباك بالأيدي مع الرعاة، مع ما يرافق ذلك من تبادل للضرب بالعصي والرشق بالحجارة.
وفي هذا الشأن شهدت منطقة”سطايح”ببلفاع بإقليم اشتوكة آيت باها، مواجهات عنيفة أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة.
كما عرفت منطقة إدوسكا بضواحي إقليم تارودانت، مواجهات أخرى أشهر فيها الرعاة الرحل السيوف في وجه ملاكي تلك الأراضي، أثناء اجتياح قطعان الإبل والماعز لمزارعهم ومصادر المياه وأشجار الأركان واللوز.
هذا وكانت الأمور ستتطورإلى مالا تحمد عقباه لولا تدخل السلطات في الحين،عندما عملت على فض تلك المواجهات بين السكان والرعاة الرحل وحالت دون استباحة مزارع سكان المناطق المتضررة من الرعي الجائر.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 11/09/2018

أخبار مرتبطة

انتخب مجلس النواب مساء أول أمس أعضاء مكتبه خلال الجلسة العامة، التي خصصت لانتخاب أعضاء مكتب المجلس تطبيقا للفصل 62

أظهر تقرير أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي أصدره البنك الدولي حول «الصراع والديون في منطقة الشرق

اختار فريق نهضة بركان فتح خيار التنقل إلى الجزائر عبر طائرة خاصة، رغم قرار سلطات هذا البلد الجار بإغلاق الأجواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *