مدينة بنسليمان تحظى بشرف تنظيم فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البساط العربي للمسرح الاحترافي

تستضيف مدينة بنسليمان في الفترة الممتدة ما بين 10 و14 أبريل الجاري فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البساط العربي للمسرح الاحترافي – دورة الفنانة المتألقة « دنيا بوتازوت». المهرجان تسهر على تنظيمه جمعية البساط للمسرح ببنسليمان بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة وبدعم من عمالة إقليم بنسليمان وبتعاون مع كل من المجلس البلدي والمجلس الإقليمي، ومجلس الجهة، ومسرح محمد الخامس بالرباط ، وكذا المديرية الجهوية لوزارة الثقافة الدارالبيضاء- سطات.
وستعرف هذه الدورة التي تتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمسرح والتي اختير لها كشعار: « المسرح العربي بين الصمود والانهيار» مشاركة مجموعة من الفرق المسرحية من الدول العربية الشقيقة سواء في المسابقات الرسمية أو في العروض والتي أكدت حضورها من أجل إعطاء دفعة قوية للمسرح العربي بصفة عامة والمسرح المغربي بصفة خاصة، وفي مقدمة الدول العربية المشاركة في المهرجان المذكور نجد دولة مصر والجزائر وتونس وليبيا ولبنان وفلسطين والإمارات العربية المتحدة ودولة قطر واليمن، بالإضافة إلى المغرب. كما ستقام على هامش الدورة الثالثة لمهرجان البساط العربي للمسرح الاحترافي مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية وتقديم عروض مسرحية كمسرح الشارع، حيث سيتم تقديم عرض : «تريبورتور» لفرقة الكواليس بتيط مليل وإقامة ندوات فكرية ( «المسرح العربي بين الصمود والانهيار» من تأطير الدكتور ابطاني، «رصد سوسيولوجيا مظاهر التحول المجتمعي من خلال المسرح الاحترافي: مسرح البساط نموذجا» الدكتور خالد عتيق)، ولقاءات حوارية حول فن المسرح، وكذا توقيع إصدارات مسرحية(«لوزيعة» للكاتب المسرحي الحسين الشعبي، «مزبلة الحروف» للكاتب محمد السبعي، « الشطرندلس للكاتب حسن الفايز )، بالإضافة إلى إقامة سهرات فنية ليلية، وخرجات سياحية للوفود العربية، وإقامة معارض فنية، وورشات تكوينية في مجال الفن المسرحي.
ومن بين العروض المسرحية المقدمة في المسابقات الرسمية والتي ستتنافس على عدة جوائز، نجد : مسرحية «عرق النسا» لفرقة أنفاس –اولاد تايمة (المغرب)، ومسرحية « الساعة الأخيرة» لفرقة مسرح الغد البيت الفني (مصر)، ومسرحية «العرس الوحشي» لفرقة الامتياز المسرحي البطان ( تونس)، ومسرحية «بانتورا سبيسيال» (الجزائر)، مسرحية «صور في الذاكرة»لفرقة الركح الدولي ( ليبيا)، مسرحية «مقهى الشعب» لفرقة المركب الفليسطيني ( فلسطين)، ومسرحية «عودة المهرج» لفرقة المسرح اللبناني ( لبنان)، بالإضافة إلى مسرحيات أخرى سيتمتع بها الجمهور السليماني، وستسهر على تأطيرها لجنة التحكيم مكونة من ألمع الفنانين المغاربة والعرب. كما ستتخلل المهرجان المسرحي المشار إليه تقديم عروض مسرحية شرفية كمسرحية «أنا وبناتي» المتميزة.
حفل افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البساط العربي للمسرح الاحترافي سينظم بالقاعة الكبرى بمقر عمالة بنسليمان بحضور مسؤولين وفنانين ونجوم كبار في الفن المسرحي من المغرب ومن الدول العربية الشقيقة. وستخلله فقرات فنية وتكريم بعض النجوم والفنانين المرموقين الذين سطع اسمهم في مجال الفن المسرحي. وحسب أحد أعضاء فرق لبساط للمسرح ببنسليمان، فإن الهدف من تنظيم هذا المهرجان المسرحي هو إعطاء إشعاع فني  قوي للمنطقة خاصة بمدينة بنسليمان التي تزخر بمواهب فنية وثقافية ورياضية أثبتت تفوقها في عدة محافل وطنية ودولية، وجعل الإقليم وجهة فنية بامتياز..
وتعد فرقة لبساط للمسرح بالمدينة رائدة في المجال المسرحي، حيث شاركت في أكبر المهرجانات المنظمة لأبي الفنون وطنيا ودوليا ونالت عدة جوائز في عدة ملتقيات للمسرح على المستوى الوطني والدولي والتي كان آخرها مشاركتها في  المهرجان المسرحي المنظم بإحدى دول الخليج العربي وتتويجها بجوائز مهمة. وتضم في صفوفها كفاءات مسرحية واعدة في مجال التمثيل والتشخيص وإتقان الأدوار.


الكاتب : بوشعيب الحرفوي

  

بتاريخ : 08/04/2019