مراكش تحتضن مابين 15 و17 نونبر الجاري القمة المغربية النيجيرية لنساء الأعمال

تحتضن مدينة مراكش، ما بين 15 و17 نونبر الجاري، القمة الأولى المغربية النيجيرية لنساء الأعمال، وذلك بمشاركة حوالي خمسين شركة من نيجيريا.
وتندرج هذه القمة، المنظمة بمبادرة من المؤسسة النيجيرية «بلوريفلاش إل تي دي» والجمعية المغربية للتنمية بإفريقيا، في سياق التعاون القوي والتضامني جنوب- جنوب بين الدول الإفريقية الذي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس يعمل على تعزيزه منذ العشرية الأخيرة، وكذا الاتفاق الموقع بين المغرب ونيجيريا لإنجاز مشروع أنبوب نقل الغاز على الواجهة الأطلسية والذي تنضاف اليه 15 اتفاقية تهم مختلف القطاعات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
وحسب اللجنة المنظمة، فإن هذا الحدث، الذي ينظم تحت الرئاسة الفعلية للسيدة الأولى لنيجيريا عائشة حرم الرئيس محمد بخاري، يروم خلق شراكات مابين نساء الأعمال بنيجيريا ونظيراتهن بالمغرب، وفتح نقاش حول آفاق الأعمال بين نساء ورجال الأعمال المغاربة والوفد النيجيري، فضلا عن فهم مناخ الأعمال بالنسبة للنساء بالبلدين.
كما تهدف هذه القمة إلى اعتماد نموذج الحكامة الجيدة القائم على الشفافية والديمومة لمقاولي البلدين، وخلق قاعدة ديناميكية لمساعدة المقاولات الإفريقيات بشكل عام، والمقاولات بنيجيريا والمغرب بشكل خاص، على تطوير هذه الشراكة، فضلا عن تأسيس جمعية نساء الأعمال بنيجيريا والمغرب.
وأشار المصدر ذاته إلى أن العديد من الشخصيات من نيجيريا أكدت مشاركتها في هذا اللقاء، ويتعلق الأمر بوزيرة الدولة المكلفة بالتجارة والاستثمار هيجا عائشة بوبكر، ووزيرة الدولة المكلفة بالشؤون الخارجية خديجة بوبكر أبا ابراهيم، وشخصيات رسمية تمثل مختلف الوزارات، والوكالات والهيئات المهتمة بتطوير الاستثمارات والتنمية والشراكة والعشرات من عقيلات حكام الولايات الفيدرالية.
وستتميز أشغال هذه التظاهرة بنقاش مفتوح مع المشاركين، فضلا عن تنظيم حفل عشاء رسمي تسلم خلاله جائزة تقديرية للسيدة الأولى لدولة نيجيريا، وعقد جلسات عمل تهم المقاولين (لقاءات ثنائية) يوم 16 نونبر الجاري.


بتاريخ : 14/11/2017

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

ينعقد بمدينة طنجة يومي 22 و 23 أبريل الجاري مؤتمر دولي حول «الانتقال الطاقي العادل» بمبادرة من مؤسسة «كارنيغي أندوومنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *