مركز تربوي بالقرية الشمسية إيد مجاهدي.. بالصويرة

 

تم إحداث مركز تربوي مخصص للنهوض بالتعليم الأولي في القرية الشمسية إيد مجاهدي التابعة لجماعة أوناغة (إقليم الصويرة)، وهي أول قرية تتمتع بالطاقة الذاتية بنسبة مئة في المئة بالمغرب، وبهذه المناسبة، أقيم السبت المنصرم، حفل افتتاح هذه المنشأة التكوينية والتعليمية الجديدة، بحضور أعضاء جمعية الصويرة – موغادور، صاحبة مشروع القرية الشمسية، ومسؤولين في وزارة الطاقة وشركاء فرنسيين بهذا المشروع ومنتخبين محليين وشخصيات أخرى.
ويتكون هذا المركز من قسمين دراسيين مجهزين بالكامل ومزودين بوسائل تربوية وخزان للمياه، وكذا ملعب رياضي وفضاء للعب مستقبلا.وسيستفيد من هذا المركز الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و6 سنوات، المنحدرين من قرية آيت مجاهدي ونظرائهم القادمين من القرى المجاورة.
ومن المنتظر أن يقدم المركز خدمات في التعليم الأولي (محو الأمية والتحسيس والتكوين والتربية غير النظامية …)، فضلا عن أقسام لمحو الأمية خاصة بالنساء وأنشطة سوسيو- ثقافية حسب الاحتياجات. كما يهدف إلى الحفاظ على التراث الاجتماعي والاقتصادي والحضري والثقافي للجهة، والنهوض بالقرية أو تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي.
ويروم هذا المشروع المبتكر، أيضا،÷ تطوير أنشطة للحفاظ على البيئة وإرساء أجهزة للطاقة المتجددة تعمل أساسا بالطاقة الشمسية، وخلق رابط اجتماعي بين ساكنة القرية عبر تشجيع الولوج إلى مركز تربوي من خلال بناء مرافق مدرسية (روض أطفال وملعب رياضي ومركز لمحو الأمية بالنسبة للكبار).


بتاريخ : 18/10/2019

أخبار مرتبطة

  في خطوة إجرامية تصعيدية أقدم «عضو» في شبكة لترويج المخدرات على استهداف عناصر أمنية بسلاح ناري فجر أول أمس

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الثلاثاء، من توقيف ثلاثة أشخاص،

  تعيش ساكنة العديد من الداوير بقبيلة أولاد سعيد إقليم سطات، جحيما حقيقيا بسبب إغارة اللصوص كل ليلة تقريبا على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *