معدل اندماج طلبة التكوين المهني في سوق الشغل يصل إلى 83.7 في المئة

 

بلغت نسبة اندماج المتخرجين، من مكاتب التكوين المهني و إنعاش الشغل على الصعيد الوطني، ما يقرب من 62.9 في المئة ضمن سوق العمل في المغرب، أي بمعدل 9 أشهر بعد حصولهم على الدبلومات.
وبحسب معطيات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، فإن 83.7 في المئة من المتخرجين على الصعيد الوطني، ينجحون في الاندماج بسوق الشغل، خلال 3 سنوات الأولى من حصولهم على الدبلومات، وذلك من خلال توفر المملكة على ما يقرب من 649 مؤسسة عامة و 1321 مؤسسة خاصة.
وقد شهدت سنة 2018، ارتفاعا ملحوظا في إعداد المتدربين ضمن القطاع العام فاقت 400 ألف متدرب، كما بلغت أعدادهم ضمن القطاع الخاص 77 ألف متدرب، فيما قاربت اعداد المتدربين من مؤسسات التكوين المهني 145 ألفا، في حين أنها بلغت 41 ألفا من المتدربين ضمن القطاع الخاص. وقد بلغت أرقام المستفيدين الشباب من التكوين التأهيلي، ذوي الشهادات المعززة للاندماج في سوق الشغل ما يقدر ب140 ألفا، متجاوزة الحاصلين على شهادة الباكالوريا المهنية والتي وصلت إلى 34 الفا من الشباب.
و أكد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بصفته فاعلا عموميا أنه يوفر نسبة 90 في المئة، من البروفايلات المبحوث عنها في سوق الشغل بالمملكة، عبر أكثر من 368 مؤسسة تكوينية، وما يفوق نصف مليون مركز تربوي. ويوفر مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، 320 شعبة تكوين مختلفة، يشرف عليها ما يفوق 8 آلاف من الأساتذة المكونين، وأكثر من 10 آلاف موظف. وقد وقع التكوين المهني وإنعاش الشغل، ما يقارب 59 اتفاقية شراكة مع 25 بلدا شريكا، تهدف إلى مواكبة تطوير برامج التكوين المهني في هذه البلدان، إضافة إلى الترحيب بالمزيد من المتدربين الأجانب بالمغرب.
وقد شرع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، في العمل على 4 اتفاقيات شراكة من المستوى المتقدم، مع دول الكوت ديفوار والغابون، وغينيا-كوناغري ومالي، زيادة على تطوير 3 اتفاقيات شراكة، تجمعه ببلدان السنيغال وموريتانيا و النيجر.
ومن ناحية أخرى، فقد بدأ العمل بتطبيق 18 اتفاقية أخرى، مع شركائها من غينيا-بيساو والكامرون والكونغو-برازافيل، والدجيبوتي و بوركينا-فاسو و التشاد، وجمهورية افريقيا الوسطى ومدغشقر وغانا، وأخيرا تونس والتوغو ورواندا والسودان، من خلال توفير المساعدة التقنية لإنشاء مراكز تكوين جديدة، وإنجاز عدة مشاريع أخرى.
وكشف المكتب أن المشاريع مرتبطة بإنشاء 3 مراكز تكوين جديدة، متخصصة في مجالات البناء والفندقة وخدمات المطاعم، بكل من الكوت-ديفوار ومالي وغينيا-كوناكري، زيادة على مركز للتكوين في مهن النقل و اللوجيستيك بدولة الغابون. وللتذكير، فإن ما يناهز 633 متدربا من الدول الافريقية، قد ولجوا مراكز التكوين المهني خلال موسم 2018-2019، وأن مكتب التكوين المهني، قد سجل منذ سنة 2005، ما يقرب من 2.559 شابا من البلدان الصديقة.

* صفحي متدرب


الكاتب : المهدي المقدمي *

  

بتاريخ : 27/12/2018

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

ينعقد بمدينة طنجة يومي 22 و 23 أبريل الجاري مؤتمر دولي حول «الانتقال الطاقي العادل» بمبادرة من مؤسسة «كارنيغي أندوومنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *