ملتقى إغيرن أكادير للثقافة والسياحة في نسخته التاسعة

تنظم جمعية إغيرن أكادير بشراكة مع جماعة أورير ملتقى إغيرن أكادير للثقافة والسياحة في نسخته التاسعة شمال مدينة أكادير، وذلك أيام 12-17 و18 يناير 2020، بدعم من ولاية جهة سوس ماسة ومجلس جهة سوس ماسة والمجلس الجهوي للسياحة  باكادير والمجلس الإقليمي لأكادير إداوتنان وبمساهمة عدد من المؤسسات العمومية والخاصة والفاعلين الاقتصاديين بالجهة.

ويتضمن برنامج الملتقى المنظم تحت شعار،» أي دور للمجتمع المدني في خدمة التنمية الثقافية والسياحية»مجموعة من الأنشطة المتنوعة  والتي تروم  المساهمة في التعريف بالموروث الثقافي المحلي وإبراز تجذر وعراقة عاداته الأمازيغية الأصيلة وإعطاء فرصة للباحثين للمساهمة في توثيق ذاكرة المنطقة .
كما يضم البرنامج مجموعة من الفقرات منها تلك الموجهة للاطفال والشباب  في مقدمتهم مسابقة في الألعاب الرياضية القديمة يوم غد الأحد 12 يناير 2020 بدار الشباب أورير، بغاية إبراز الألعاب التي كانت تمارس قديما باعتبارها كنوزا ثقافية يجب أن تحظى باهتمام الباحثين والدارسين والمهتمين مع فتح نقاش حولها للتعريف بها ودراسة جوانبها الرمزية ودلالاتها في المجتمع. فضلا عن كون الألعاب  التقليدية القديمة ذات طابع جماعي يستوجب حفظها لأنها جزء من الثقافة المحلية للحفاظ عليها في زمن العولمة  والانفتاح على العالم الخارجي وهيمنة الثقافات الأخرى خوفا من أن يتم يوما الاستغناء عنها.
وإلى جانب هذه الأنشطة الرياضية ينظم الملتقى ندوة فكرية حول موضوع إستراتيجية السياحة القروية والسياحة البحرية الرياضية بين رهانات التنمية وتحديات الاستدامة  وذلك يومه السبت 17 يناير 2020 بمشاركة مجموعة من الفاعلين السياحيين والاقتصاديين بمدينة أكادير وجهة سوس ماسة.
ويسعى الصالون الثقافي والسياحي خلال هذه الندوة تدارس السبل الكفيلة لإدماج المشاريع السياحية الكبرى للمنطقة في محيطها الجغرافي مع تشجيع ساكنة العالم القروي للاستثمار في مجال السياحة القروية من أجل الحد من ظاهرة الهجرة القروية التي  يعاني منها الوسط القروي، خاصة ان مناطق اداوتنان تتميز بموقع جغرافي إستراتيجي ومؤهلات سياحية طبيعية تجمع بين البحر والجبل والسهل ومغارات ذاع صيتها عالميا تجذب الآلاف من السياح من بقاع العالم.
وتختتم فعاليات الملتقى بحفل كبير سيقام يومه السبت 18 يناير2020، بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970، حيث ستتخلله فقرات فنية متنوعة بمشاركة  ألمع النجوم الغنائية ومنها الفنانة حبيبة تبعمرانت  – الفنان توفيق شكرا – الفنان لحسن أنير  – الفنان عبدو تاجر – الثنائي الفكاهي أحمد نتاما ومحمد بودرقة – ومجموعة أحواش حاحا.
وستكرم الجمعية المنظمة عدة فعاليات وشخصيات أعطت الكثير لخدمة الوطن من بينها الفاعلة الاجتماعية السيدة مفتاحة حمودي زوجة المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والفاعلة الثقافية والجمعوية السيدة خديجة أروهال نائبة رئيس مجلس جهة سوس ماسة والفاعلة الجمعوية السيدة فاطمة زها رئيسة جمعية تليلت للتنمية بلأوركا.
والفاعل الاقتصادي والمدني السيد محمد المودن رئيس جمعية  سوس ماسة  مبادرة والفاعل الثقافي الدكتور حسن بن حليمة رئيس مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية والفاعل الاقتصادي السيد الحسن المراش من أبناء المنطقة والفاعل والمصور الصحفي الجمعوي السيد محمد الأشعري والإعلامي الإذاعي السيد الحاج بوبكرأفنكار.
كما سيتم تنظيم احتفال تقليدي لفائدة السياح الاجانب بمناسبة الاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة 2970 للتعريف بالموروث الثقافي المحلي في إطار نشر ثقافة التسامح والتعايش بين مكونات المجتمع العالمي باعتبارالمنطقة عالما مصغرا يستقطب أعدادا مهمة من السياح الاجانب من كل بقاع العالم خلال هذه الفترة من كل سنة.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 18/01/2020