ملتقى المقاهي الثقافية في نسخته الثامنة : ضرورة العمل على توسيع تواجد الشبكة في مدن جديدة

نظمت شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال /قطاع الثقافة ،الملتقى الوطني الثامن للمقاهي الثقافية أيام 3و4و5 ماي 2019 بمدينة الرباط ، بمشاركة أزيد من ثلاثين مقهى ثقافيا وأدبيا يمثلون مدن القنيطرة والرباط وسيدي يحي الغرب وبومية وزاكورة وسلا والخميسات وسوق أربعاء الغرب وتطوان وآسفي وسيدي قاسم وإساكن والسعيدية ومولاي إدريس زرهون والدارالبيضاء( البرنوصي والوازيس ) وتامسنا والفقيه بنصالح وبئر مزوي وتزنيت وأيت ملول والصخيرات وتمارة والهرهورة وسيدي أبي القنادل ، ومقهى مصطفى فكريوي من charleleroi ببلجيكا
حفل الإفتتاح الذي احتضنته قاعة باحنيني تميز بكلمة حسن الوزاني مدير الكتاب والمخطوطات بالوزارة ، نيابة عن وزير الثقافة والاتصال ، أكد فيها أهمية المقاهي الثقافية في نشر الوعي الثقافي باعتبارها امتدادا للنوادي والصالونات الأدبية التي فتحت أبوابها في وجه المفكرين والمبدعين عبر تاريخ الآداب العربية والإنسانية . كما حرص في كلمته أيضا على مواصلة دعم هذه التظاهرة السنوية انطلاقا من آليات التشارك و التشبيك،والتواصل والتنسيق بين مختلف المتدخلين في الحقل الثقافي ، بغاية جعل هذه المقاهي مجالس لإقامة الحوار البناء ، وإدامة الأفكار الخلاقة . بعد ذلك وقف نورالدين أقشاني رئيس الشبكة في كلمته المرتجلة على أهمية هذه اللحظة الثقافية والفنية التي تجمع منسقي شبكة المقاهي في عدة مدن ، وكذا بعض أصحاب المقاهي ، للتداول في العديد من القضايا ذات الإهتمام المشترك . كما ثمن الدعم المادي والمعنوي للوزير ، الذي استقبل أعضاء المكتب الوطني للشبكة في مناسبتين ،مثمنا مواكبته لمختلف مبادراتها وأنشطتها.
واعترافا من الشبكة لبعض الفعاليات التي تواكب باستمرار برامجها ،وتعمل على إشعاعها ، تم تكريم الصحفية وفاء بناني ، وبائع الجرائد محمد المرضي الملقب بالروبيو ومدير المسىرح الوطني محمد الخامس محمد بنحساين بدرع الملتقى . كما تم تقديم تذكارات رمزية لكل من الشاعر والاعلامي محمد بلمو والممثلة وفاء المسعودي والمصمم حسن ضاوي والمقاولة منى عبد الحق والمصور محمد امحيمدات و التشكيلي محمد لحميدي وأنور الجندي ..
كما احتضنت دار الشباب النور بيعقوب المنصور لقاء موسعا بين منسقي الشبكة والمكتب الوطني تداول فيه آفاق العمل والبرامج المستقبلية ،كما لامسوا بكل جرأة الإكراهات والصعوبات التي تعترض بعض المقاهي الثقافية، إضافة لإعادة النظر في خريطة الشبكة،ومواكبة التجارب النشيطة ، مع العمل على اتساع تواجد الشبكة في مدن جديدة . وعشية تم عرض مسرحية « رماد .. يقين «لفرقة مسرح سيدي يحي الغرب المأخوذة عن ديوان « رماد اليقين «للشاعر محمد بلمو .


بتاريخ : 15/05/2019

أخبار مرتبطة

روني شار يقول بأن على الشاعر أن يستيقظ قبل أن يستيقظ العالم لأن الشاعر حافظ وجوه الكائن اللانهائية.شعراء أساسيون مثل

رَفَحْ جرحٌ أخضرُ في مِعْصم غزَّةَ، وَنَصْلٌ في خاصرة الريحِ. ماذا يجري؟ دمُ عُرسٍ يسيلُ أمْ عروسُ نِيلٍ تَمْضي، وكأنَّ

– 1 – هل الرمز الشعري الأسطوري ضروري أو غير ضروري للشعر المغربي؟ إن الرمز الأسطوري، اليوناني، خاصة، غير ضروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *