من تنظيم مركز الذاكرة المشتركة .. ندوات، موسيقى وتشكيل.. بالدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسنة الأمازيغية  حول «حوار الثقافات وسؤال الهوية» بمكناس

يعتزم  مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم تنظيم  أيام 26-27-28 يناير 2018 بمدينة مكناس  الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسنة الأمازيغية،  واختار المركز، الذي دأب على تنظيم هذا المهرجان لمدة خمس سنوات، أن تتمحور أشغال هذه الدورة حول «حوار الثقافات و سؤال الهوية»،
وأكد بلاغ للمركز توصلت به جريدة «الاتحاد الاشتراكي»، أن المركز إطار مدني متشبع بقيم الحوار بين مختلف المكونات الثقافية، ومقتنع بالأبعاد الإنسانية في صورتها المنفتحة، وبتكامل الاجتهادات البشرية، فإن فعاليات الدورة الخامسة ستشهد ثلاثة محاور أساسية  تميزها هذه السنة، حيث سينظم المركز ندوة دولية تأسيسية في موضوع الدورة بمشاركة مفكرين من المغرب، تونس، مصر، اليمن، العراق، السعودية، الجزائر، إيران، فلسطين، سوريا، لبنان، الكويت فرنسا، اسبانيا و من بلدان أخرى..
وأوضح ذات المصدر أن خلاصات هذه الندوة وتوصياتها ستكون موضوعا لمنتدى موسع سينضم خلال شهر إبريل من هذه السنة، من أجل الانفتاح على آفاق وتجارب عالمية أخرى بغية البحث الجماعي عن الصيغ المساعدة على تجاوز الصراعات الهوياتية المفتعلة، والمساهمة الجماعية في بناء المصير المشترك للإنسانية من خلال إعلاء قيم العيش المشترك والعدالة الاجتماعية والكرامة والتضامن، ومن خلال  التقيد الشديد بمبادئ الحوار في صورته المنفتحة التي تعني احترام كل الثقافات، وتقديرها والاعتراف بحقها في الوجود.
وبالنسبة للمحور الثاني يهم تنظيم سهرات موسيقية عالمية تتغني بضرورة البحث عن الصيغ المثلى لاحترام كرامة الناس في ظل الاختلاف البناء، وضرورة  إعلاء قيم العيش المشترك والعدالة الاجتماعية والكرامة والتضامن، وجعل الفنون مدخلا للتقارب بين الثقافات، وتعبيرا عن الفرح الجماعي بالقيم الإنسانية النبيلة المتعالية عن كل انكماش ذاتي، وتفعيلا للتكامل بين مختلف التعبيرات الوجودية المكرسة للتعايش بين بني البشر.
أما المحور الثالث المتعلق بهذه الدورة الخامسة للمهرجان،  يتمثل في سلك طريق الانفتاح على قوة المستقبل  الشباب  من خلال تنظيم الدورة الثانية للمسابقة الوطنية في الرسم التشكيلي بين الفنانين الشباب المغاربة في موضوع  حوار الثقافات وسؤال الهوية.
يذكر على أن مركز الذاكرة المشتركة  من أجل الديمقراطية و السلم الذي يترأس الفاعل الجمعوي والحقوقي عبد السلام بوطيب، ينظم أيضا المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور التي عرفت الدورة السادسة للمهرجان  في الفترة المتراوحة ما بين 6 و13 نونبر الجاري تحث شعار  «ذاكرة  مياه  المحيط»


الكاتب : الرباط: عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 07/12/2017