مُقعَد القلب‎

نفضتُ جسدي فرفرف النّاس

واختفوا مثل غبار في الهواء،
في لمحة
كأن جسدي فرغ من عظامه.
لماذا أنا مُقعَد القلب
فيما رأسي حتّى وهي في صقيع العتمة تنطّ؟

أخبريني أيّتها الدّمى
التي تركل جدراني كي تخرج مع الخارجين
التي لا تعود إلى الدولاب إلا كأشباح.

أخبريني أيتها العناكب الميّتة:
العناكب التي لن تُفلت السّقف الذي  سقط بين حبالها.

أخبريني أيّتها الرّمانة
يا بيت النّمل.

أخبريني أيتها الوسائد المحشوّة
بريش مبلّل لعصافير مقتولة بأنامل أطفال.

أخبريني أيتها الملابس المُستعملة
يا قفير الأرواح.

أخبريني أيتها المرآة
التي تعكسني بوجه واحد
التي عرفتْ كل شيء وغالطتْ نظراتي.

أخبريني أنت أيتها الكتب. بل
أخبريني أنتِ.

جدراني تخبط الأبواب،
ينحني ظلّ النّهار
ويدخل من تحت باب،
ولم يكن ثمّة نهار أبيض.

ظلال سُدّ على أعناقها وهي تدخل
أنين كل شيء دفعةً واحدة
وأنيني.


الكاتب : يوسف لمسلم

  

بتاريخ : 11/01/2019

أخبار مرتبطة

روني شار يقول بأن على الشاعر أن يستيقظ قبل أن يستيقظ العالم لأن الشاعر حافظ وجوه الكائن اللانهائية.شعراء أساسيون مثل

رَفَحْ جرحٌ أخضرُ في مِعْصم غزَّةَ، وَنَصْلٌ في خاصرة الريحِ. ماذا يجري؟ دمُ عُرسٍ يسيلُ أمْ عروسُ نِيلٍ تَمْضي، وكأنَّ

– 1 – هل الرمز الشعري الأسطوري ضروري أو غير ضروري للشعر المغربي؟ إن الرمز الأسطوري، اليوناني، خاصة، غير ضروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *