نقابة الصحة «ف.د.ش» : رفض محاولات إغلاق مستشفى القرب بالسعيدية

 

ذكر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحة العمومية (فدش) بالسعيدية، بأن المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة تقوم بمحاولات لإغلاق مستشفى القرب بالسعيدية، وذلك بـ»استنزافه من أطره الصحية بعد تجريده من غالبية معداته البيوطبية نحو المستشفى الإقليمي ببركان».
وأشار في بيان تتوفر «الاتحاد الاشتراكي» على نسخة منه، إلى «أن المندوب الإقليمي أقدم على إصدار مذكرات مصلحة تحت مسمى «إعادة تعيين مؤقت» لممرضي التخدير والإنعاش وتقنيي المختبر بمستشفى السعيدية نحو مستشفى الدراق ببركان»، معتبرا ذلك « تجاوزا لكل القوانين والمقررات الوزارية المعمول بها، مبررا هذا الإجراء بتلقيه تفويضا من وزارة الصحة وكذا مباركة من المدير الجهوي للصحة بجهة الشرق».
وفي هذا الإطار، انتقد المكتب النقابي المقاربة التي وصفها بـ»التهديدية والترهيبية» المنتهجة في «تدبير شؤون الشغيلة الصحية بمستشفى القرب بالسعيدية والمساومة في حقوقهم أبسطها الاستفادة من رخصهم السنوية بشكل عاد «، معبرا عن رفضه «التام والقاطع» تنقيل الممرضين بمختلف تخصصاتهم إلى المستتشفى الإقليمي الدراق تحت أي ذريعة كانت».
كما عبر المكتب عن استغرابه من الإصرار على ما وصفها بالسياسة «الترحيلية» رغم توفر المستشفى الإقليمي ببركان على العدد الكافي من الممرضين والتقنيين من مختلف التخصصات «حتى وأن بعضهم يتقلد مناصب مسؤولية بصفة غير قانونية (خمسة ممرضين للتخدير والإنعاش في مناصب إدارية بالمستشفى)».
وأبرز ذات البيان بأن مستشفى القرب بالسعيدية منذ افتتاحه صيف 2014، وهو يقدم خدمات على مدار السنة لساكنة المدينة كما للوافدين عليها من خارج أرض الوطن، قبل أن يصطدم بـ»قرارات ارتجالية تتناقض مع التوجهات الرسمية التي تحث على المساواة بين المواطنين في أبسط حقوقهم».
كما ذكر بمخرجات الاجتماع المنعقد يوم 21 ماي 2019، بالمديرية الجهوية للصحة بحضور ممثل عن المديرية الجهوية والمندوب الإقليمي ببركان وممثلين عن النقابة الوطنية للصحة العمومية (فدش) بالجهة، حيث تم الاتفاق على «تسوية وضعية ممرضي التخدير والإنعاش وكذا الممرضين المتعددي التخصصات للعمل بمصلحة المستعجلات وقاعة إزالة الصدمات، إلى حين إعادة فتح المركب الجراحي ومصلحة الجراحة العامة»، غير أن المعنيين بالأمر – يضيف البيان- «لم يتم موافاتهم بمذكرات مصلحة في هذا الشأن لحد الآن «لغرض في نفس يعقوب»».
هذا، وحمل المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بالسعيدية العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل، المسؤولية للجهات المعنية «لوضع حد لهذه المزاجية في اتخاذ القرارات»، مع الإعلان عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 24 شتنبر 2019، بمستشفى القرب بالسعيدية تليها مسيرة نحو باشوية المدينة…


الكاتب : سميرة البوشاوني

  

بتاريخ : 20/09/2019