وزارة الداخلية تعلن تعبئة مصالحها لمواجهة الفيضانات المتوقعة في المناطق المهددة

قرية تيزرت جنوب المغرب تستفيق على هول الكارثة بعد فيضانات مفاجئة

علمت الجريدة أن المالح المركزية وجهت تعليمات للمصالح التابعة لها بالجهات والاقاليم من أجل الحيطة والحذر في التعامل مع حالة الجو المضطربة، وخاصة بالمناطق الجبلية التي تعرف حركة إحياء وديان وأنهار غالبا ما تكون مهجورة من المياه بفعل الجفاف ويظل جريانها مرتبطا بمواسم الامطار . ونبهت الداخلية الى تشكيل لجان للتتبع ورصد الحالة ووضع التجهيزات بتنسبق مع مصالح وزارية أخرى كالتجهيز والوجيستيك للتدخل الفعال وبالسرعة اللازمة عند حدوث أي طارئ، إذ يتوقع أن تعرف عدة مناطق عواصف رعدية وتساقطات مطرية غير معتادة مما يهدد ساكنة المناطق المجاورة لها نتيجة الفيضانات القوية.
على صعيد آخر، تستمر جهود البحث عن ناجين أو مفقودين مفترضين من كارثة دوار تيزرت ، فقد جندت المصالح الاقليمية مجموعات من رجال الدرك الملكي مزودين بكلاب مدربة ومدعمين برجال الوقاية المدنية والقوات المساعدة وجمهور من شباب المنطقة ، في الوقت الذي حلقت طائرة عمودية تابعة للدرك الملكي على علو منخفض للمساعدة في البحث.
وحسب شهود عيان، فإن شخصا على الأقل يقطن بمدينة البيضاء حيث يمارس التجارة وكان في زيارة للمنطقة بعد العيد يوجد ضمن المفقودين ، بالاضافة الى أن حدة التساقطات عقدت من صعوبة عمليات البحث وكذا وجود أشجار وأحراش في مجرى الوادي ما صعب عملية التنقيب عن مفقودين، وهو ما يعني أن البحث يشمل مناطق شاسعة وصعبة بالإضافة الى أن قوة المياه وصلت حسب بعض السكان الى سبعة أمتار. وقد خلصت جهود البحث الاولي الى المساهمة في إنقاذ 12 شخصا في زمن قياسي، وكما أشرنا سابقا فقد ساهمت النساء في المنطقة شبه الجبلية في إنقاذ الموقف بحكم تواجدهن لحظة الفاجعة في أعلى الجبل حيث يقطن ، حيث انتبهن للسيول القادمة من بعيد.
وبسبب إنذارهن عبر الصياح والصراخ، تمكن الفريقان اللذان كانا يلعبان نهاية دوري محلي والحكام وكذا الجمهور المتواجد بالعشرات بجانب الملعب المحاذي لوادي الموت، من النجاة في الوقت المناسب ودون صعوبات تذكر، في حين احتجزت السيول من كانوا فوق مستودع الملابس الذي لم يصمد في وجه السيول وتهاوي بسرعة ليكون الذين احتموا به أول ضحاياه .
وينتظر أن تجري السلطات المختصة أبحاثا معمقة في طبيعة البناء والترخيصات التي منحت لبناء ملعب لكرة القدم بجانب الوادي، وكذا إقامة المباراة رغم تحذيرات الأرصاد الجوية ساعات قبل الفاجعة.
إلى ذلك أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن حركة السير مقطوعة على مستوى الطريق الجهوية رقم 106 الرابطة بين تاليوين وتافراوت عند المقطع الطرقي أساكي – إغرم ، وذلك بسبب الأمطار الرعدية القوية التي عرفها إقليم تارودانت ، مساء الأربعاء ، وارتفاع مستوى منسوب مياه شعاب على مستوى بعض المقاطع الطرقية. وأوضحت الوزارة في بلاغ أنه يمكن لمستعملي الطريق تحويل الاتجاه انطلاقا من أساكي عبر الطريق الوطنية رقم 10 نحو التقاطع مع الطريق الوطنية رقم 7 مرورا بأولوز ثم الطريق الوطنية رقم 7 في اتجاه إغرم. وعمدت المصالح الامنية الى منع الوصول الى المناطق الحطرة مخافة من تكرار المأساة .
من جهة أخرى، تم مساء أول أمس تشييع جثامين الضحايا السبعة الى مثواهم الاخير في جو جنائزي مهيب ووسط صدمة كبيرة للساكنة والأسر بمنطقة تزريت التابعة لجماعة “إيمي نتيارت” بإقليم تارودانت، وبحضور السلطات المحلية والمجتمع المدني وتوافد عدد كبير من أبناء المنطقة ومن خارجها. وكانت السلطات المختصة كانت قد أوضحت أن الأشخاص السبعة الذين لقوا مصرعهم هم شاب (17 سنة) و6 مسنين كانوا يتابعون مقابلة في كرة القدم، بين فريق ينتمي إلى الدوار وفريق دوار مجاور في إطار دوري محلي.
وفي سياق خطر الفيضانات أيضا، تسببت سيول جارفة ناجمة عن أمطار غزيرة هطلت مساء أمس الخميس على منطقة أمسمرير بإقليم تنغير في وفاة شخص يبلغ من العمر 55 سنة. وحسب مصادر إعلامية فإن أحد الرحل والذي يدعى «ايشو، ز» ويتحدر من دوار «إمينوارك» قد لقي حتفه بسبب سيول جارفة اجتاحت منطقة «أقا نوارك».
ورجح مصدرنا أن تكون السيول قد جرفت الهالك بعد محاولته التدخل لإنقاذ قطيعه، مضيفا أنه تم العثور على جثته، وتم إخطار السلطات بالواقعة. وعرفت عدد من مناطق الجنوب الشرقي، منذ أمس الخميس، تساقطات مطرية غزيرة أدت إلى اضطرابات في حركة السير على مستوى عدد من المسالك، نتيجة حمولة الوديان..

 


الكاتب : محمد الطالبي

  

بتاريخ : 31/08/2019

أخبار مرتبطة

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

جيد أن تبحث عن ملاذات في أقاصي نيوزيلندا، لكن، أن تحاول تشييد حضارة جديدة على جزر عائمة، فذاك أفضل! إنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *