وكالة «فرونتيكس» تؤكد أن القوارب المطاطية التي تستعملها شبكات الهجرة السرية بالمضيق تصنع في إسبانيا

 

ذكر تقرير للوكالة الأوربية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية للاِتحاد الأوروبي «فرونتيكس» أن القوارب المطاطية التي تستعملها شبكات الهجرة السرية بمضيق جبل طارق، يتم تصنيعها في إسبانيا.
ووفق جريدة «EL PAIS» فإن الشرطة الوطنية الإسبانية فتحت تحقيقا أمنيا بشأن الاِتهامات التي وجهت للمافيات المتحكمة في الهجرة السرية النشيطة بالتراب الإسباني، والتي وجهت إليها اِتهامات من طرف وكالة «فرونتيكس» التي يوجد مقرها بوارسو البولندية.
وبحسب ذات المصدر، فإن القوارب المطاطية المستعملة في تجارة البشر، تم تطويرها من أجل قطع مسافة المضيق في أقل وقت ممكن، إذ أشار التقرير إلى أنه يتم تصنيعها بالتراب الإسباني، ويتم تهريبها إلى الضفة الجنوبية قصد اِستعمالها في نقل البشر، بل ذهب التقرير إلى التأكيد أنها توزع من طرف موزع واحد في إسبانيا، دون أن تذكره بالإسم.
وأبرز المصدر، أن نوعية وصنف هذه القوارب شبيه بتلك التي يتم اِعتراضها بالسواحل الليبية والإيطالية، مما يؤكد أن مصدرها واحد.
وأشار ذات المصدر، إلى أن شبكات الهجرة السرية بالإضافة إلى تطويرها لوسائل نقل المهاجرين، قامت بتغيير مسارات اِنطلاق العمليات وكذا وصولها إلى الضفة الشمالية، لتجنب اِعتراضها من طرف سلطات الأمنية بالبلدين.
ويشار إلى أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى التراب الإسباني خلال سنة 2018 تجاوز 64 ألف مهاجر سري، عبر أكثر من 1918 رحلة بحرية ناجحة وصلت إلى شبه الجزيرة الإيبيرية.


الكاتب : مكتب تطوان/ ج. الكلخة

  

بتاريخ : 11/02/2019