يثير القضايا الأساسيّة للشعر المغربي : كتاب «الذات، الكتابة والهوية» لعبد اللطيف الوراري

يصدر للشاعر والكاتب عبد اللطيف الوراري، قريبا، عن منشورات بيت الشعر في المغرب كتاب «الذات، الكتابة والهوية: حواراتٌ في الشعر المغربي».
عن إصداره الجديد يقول عبد اللطيف الوراري يشتمل هذا الكتاب على حوارات مع أبرز شعراء المغرب من أجيال الستينيات والسبعينيات والثمانينيات؛ وهي حواراتٌ يتقاطع فيها ما هو شخصي بما هو جمعي، إذ تُعنى بسيرة الشاعر وتحوُّلات منجزه الشعري، بقدر ما هي تضع تجربته في سياق تطوُّر حركة الشعر المغربي الحديث والمعاصر خلال العقود الخمسة الأخيرة.
إنّه، بهذا المعنى، كتابٌ أوتوبيوغرافي وتوثيقي يثير القضايا الأساسيّة للشعر المغربي، ويترك للشّعراء المجال ممكنًا لبحثها والنظر في تماسّ مع إبداعهم، كلٌّ من جهة أسلوبه وفلسفته ورؤيته للذات والأشياء والعالم.
بوح فكري مُوازٍ لبوح إبداعي، لاسيّما أن معظم هؤلاء الشعراء، إن لم أقل كلّهم، يمتلكون وعيًا نقديًّا بالفن الشعري وأدواته ودوره اجتماعيا وسياسيا، يتفاوت من شاعر من آخر، وذلك على نحو ينشأ معه تاريخ آخر لهذا الشِّعر ينادينا من داخله، من مختبره ووجعه الشخصي.
والشعراء المحاوَرون؛ هم: محمد الميموني، محمد السرغيني، عبد الكريم الطبال، مليكة العاصمي، إدريس الملياني، محمد الشيخي، محمد عنيبة الحمري، عبد المجيد بنجلون، أحمد بنميمون، محمد علي الرباوي، إسماعيل زويريق، أحمد بلحاج آية وارهام،  أمينة المريني، مصطفى الشليح، علال الحجام، عبد الرحمن بوعلي، أحمد لمسيح، رشيد المومني، مبارك وساط، صلاح بوسريف، محمد بودويك، محمد عرش، محمد بوجبيري، عبد السلام المساوي، ثريا ماجدولين، نور الدين الزويتني، أحمد هاشم الريسوني.


بتاريخ : 12/09/2019

أخبار مرتبطة

743 عارضا يقدمون أكثر من 100 ألف كتاب و3 ملايين نسخة 56 في المائة من الإصدارات برسم 2023/2024   أكد

تحت شعار «الكتابة والزمن» افتتحت مساء الأربعاء 17 أبريل 2024، فعاليات الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب «آداب مغاربية» الذي تنظمه

الأستاذ الدكتور يوسف تيبس من مواليد فاس. أستاذ المنطق والفلسفة المعاصرة بشعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز ورئيسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *