يوم دراسي حول الملاحظات الختامية للجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يومه الجمعة بالرباط، يوما دراسيا حول موضوع «ثمان سنوات بعد المصادقة على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.. الحصيلة وآليات متابعة الملاحظات الختامية للجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة».
ويهدف هذا اللقاء، الذي ينظم تخليدا لليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة، إلى تقديم حصيلة وضعية إعمال حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بعد مصادقة المغرب على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة سنة 2009.
كما يروم هذا اللقاء، الذي سيساهم في أشغاله مختلف الفاعلين المعنيين بقضايا الإعاقة، فتح نقاش حول متابعة تفعيل التوصيات الختامية للجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بعد افتحاص التقرير الأولي للمغرب من طرف هذه اللجنة.
ويضم برنامج اللقاء جلستان سيتم خلالهما تناول مجموعة من المحاور تهم «الملاحظات الختامية للجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة..
آليات التفعيل من خلال السياسة العمومية المندمجة للإعاقة»، و»الملاحظات الختامية للجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.. آليات التفعيل من خلال الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان».
كما يبحث المشاركون في اللقاء «دور المنظمات العاملة في مجال الإعاقة في نشر الملاحظات الختامية الصادرة عن اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة»، و»الملاحظات الختامية الصادرة عن اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: أي دور للآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة».
يشار إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قدم مداخلة شفوية خلال الدورة الثامنة عشر للجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أثناء الحوار التفاعلي مع الحكومة المغربية الذي عقد بجنيف من 14 إلى 17 غشت 2017.


بتاريخ : 08/12/2017