أثمان الصناعات التحويلية تسجل ارتفاعا في شهر مارس

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع «الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول» سجل خلال شهر مارس الماضي ارتفاعا بنسبة 3.0 في المئة مقارنة مع الشهر ما قبله.
وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر مارس، أن هذا الارتفاع يعزا أساسا لارتفاع الأسعار في قطاع «الصناعات الغذائية» بنسبة 0.7في المئة، وفي «التعدين» بنسبة 0.8في المئة، وفي «صنع الورق والورق المقوى» بنسبة 2 في المئة، وفي «نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين»، و»صنع الآلات والتجهيزات» بنسبة 0.2 في المئة.
كما يرجع هذا الارتفاع لتراجع الأسعار في «صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات» و»صنع الأجهزة الكهربائية» بنسبة 0.4 في المئة وفي «صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات الكترونية وبصرية» بنسبة 0.2 في المئة.
وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع «الصناعات الاستخراجية» فقد عرف ارتفاعا بنسبة 0.3 في المئة خلال شهر مارس 2019، في الوقت الذي ظلت فيه الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات «إنتاج وتوزيع الكهرباء» و»إنتاج وتوزيع الماء»، مستقرة.


بتاريخ : 03/05/2019