أخبار الساحة

كورونا تهدد أمم إفريقيا 2021 بالتأجيل

باتت نهائيات كأس افريقيا للأمم 2021 لكرة القدم مهددة بالتأجيل لعام كامل, وذلك بسبب تواصل انتشار فيروس كورونا في مختلف بلدان العالم منها الافريقية.
وكشف مصدر داخل الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (كاف) لـ»راديو مونتي كارلو» (أر-أم -سي) الفرنسي عن إمكانية تأجيل البطولة إلى يناير من سنة 2022.
وأوضح ذات المصدر أن «الكاف» لديها سيناريو آخر بإقامة البطولة في شهر يونيو 2022، خاصة أن نهائيات كأس العالم ستقام في شهر نوفمبر من نفس السنة في قطر.
ومن المقرر أن تقام المنافسة بدولة الكاميرون في شهر يناير 2021، لكن أنباء تواردت حول إمكانية تأجيل النهائيات في ظل تأجيل التصفيات.
وشهدت مرحلة المجموعات من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021 إقامة جولتين فقط من أصل 6 جولات، وهو ما يهدد إقامة مباريات البطولة في موعدها.

دورة تدريبية للأطر الوطنية بمركب محمد السادس

برمجت الإدارة التقنية الوطنية دورة تكوينة لحوالي 20 مدربا مغربيا انطلاقا من يوم 20 يونيو بمركب محمد السادس، من أجل الحصول على دبلوم التدريب «كاف A»، الذي كان قد اطلقه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.
وكانت هذه الدورة التدريبية قد تأجلت بسبب تفشي فيروس كورونا، بعدما شارك فيها أكثر من 27 مدربا، من بينهم أطر تقنية إفريقية، على غرار السنغالي أليو سيسيه، والكونغولي فلوران إيبينغي، والمصري حسن شحاتة.
وتضم اللائحة أطرا تقنية مرموقة، يتقدمهم الناخبنن الوطنيون السابقون، بادو الزاكي وامحمد فاخر ورشيد الطاوسي، وعزيز العامري وجمال فتحي، فؤاد الصحابي…
ومن المتوقع أن تمتد هذه الدورة التدريبية لعشرة أيام، مباشرة بعد انتهاء فترة الحجر الصحي.

الوكرة القطري يرغب في استمرار المغربي بلحساني

دخلت إدارة نادي الوكرة في مفاوضات جادة مع المحترف المغربي إلياس بلحساني، بغرض الاستمرار مع الفريق سواء بتمديد الإعارة أو شراء عقده من ناديه الأصل الهولندي.
وينتهي عقد إلياس بلحساني في 30 يونيو المقبل، لاسيما أنه تعاقد مع الوكرة بعقد إعارة لمدة 6 أشهر، قادما من نادي زفوله الهولندي خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، ومن المقرر أن تستكمل مباريات الدوري خلال الفترة بين 24 في يوليوز و26 غشت المقبلين، بعد توقف النشاط الرياضي منذ منتصف مارس الماضي بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
يذكر أن اللاعب إلياس بلحساني تعافى «مؤخرا» من الإصابة، وظل يواصل تدريباته مع فريقه وفقا للجدول الذي يعده الطاقم التقني للفريق بقيادة الاسباني ماركيز لوبيز، حيث يتم تقسيم اللاعبين لعدد من المجموعات التي تتدرب بشكل منفرد خلال الفترة الحالية.
وكشفت تقارير اعلامية أن نادي الوكرة يرغب في استمرار لاعبه بلحساني، خاصة وأن اللاعب قدم مستويات متميزة مع الفريق بعد انضمامه للفريق خلال فترة التنقلات الأخيرة.

دورة تكوينية عن بعد لمدربي رياضة التايكواندو

تنظم الجامعة الملكية المغربية للتايكواندو، دورة تكوينية عبر وسائل التواصل المرئي لفائدة المدربين الوطنيين، وذلك في الفترة ما بين 29 و31 ماي الجاري.
وذكر بلاغ للجامعة، يوم الثلاثاء، أن هذه الدورة، التي ستعرف مشاركة 90 مدربا في مرحلة أولى، تتضمن محاضرات حول التايكواندو والأسس العلمية للتدريب الرياضي للمبتدئين ولرياضيي المستوى العالي، ومقاربة تنمية مهارات المتدربين والإجراءات الإدارية والتقنية الخاصة بالبطولات الوطنية والدولية، وواقع مستقبل الرياضة المغربية على ضوء جائحة فيروس كورونا.. التايكواندو كنموذج، وأهمية التغذية لدى المتدربين وقانون تحكيم مباراة التايكواندو وتوضيحه.
وسيشرف على هذه الدورة التكوينية ثلة من المتخصصين والأطر التقنية من بينهم على الخصوص، إدريس الهلالي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للتايكواندو، والحسين باهي، أستاذ جامعي متخصص في علم وظائف التدريب الرياضي، ويوسف بنعلي، الخبير الدولي في مجال التحكيم، وحسن فكاك، المدير التقني للجنة الوطنية الأولمبية المغربية، ودافيد سكوت، مدرب المنتخب الوطني للتايكواندو.
وأشار البلاغ، إلى أن هذه الدورة التكوينية عن بعد، تأتي بعد النجاح الذي عرفته البطولة الوطنية الافتراضية الأولى للبومسي المعتمد والحر والدورة التكوينية 27 للحكام الوطنيين المتدربين.


بتاريخ : 29/05/2020