تعزيز البعد السياحي وإشعاع الموروث التاريخي  في سياق تأهيل  «المدينة العتيقة» لمراكش

 

أدرجت ضمن قائمة التراث العالمي منذ 1972

 

عرفت المدينة العتيقة لمراكش، باعتبارها موروثا ثقافيا وحضاريا، شكل على مر العصور فضاء للعيش المشترك وجسد قيم التسامح، مع بداية السنة الجارية، إطلاق جلالة الملك محمد السادس لمشاريع هامة تروم «تعزيز البعد السياحي والإشعاع الدولي لهذا الموروث التاريخي الذي يعد محركا للتنمية المستدامة».
و»تعكس هذه المشاريع الهادفة إلى تأهيل المدينة العتيقة بمراكش، الحرص الملكي المتواصل من أجل صيانة والمحافظة على موروث تاريخي متميز ورد الاعتبار إليه لجعله محركا للتنمية المستدامة، انطلاقا من المكانة المحورية للمدينة العتيقة كنقطة جذب للسياح الأجانب والمغاربة.»
ويتوخى من هذه المشاريع «تثمين المعالم التاريخية والمواقع الأثرية المتواجدة بالمدينة العتيقة وإعادة الاعتبار للنسيج الحضاري المتميز وتقوية جاذبية المدينة، وكذا تأهيل المدارات السياحية بها، وتحسين ظروف عيش السكان، لجعلها عنصرا أساسيا لمد الجسور بين الماضي والحاضر والحفاظ على المكاسب الحضارية والتاريخية».
وتشمل هذه المشاريع، بالأساس، برنامج ترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية للمدينة القديمة لمراكش.
ويهم هذا البرنامج ترميم وتأهيل المدار السياحي الذي ينطلق من «دار الباشا» إلى ساحة «بن يوسف» (1500 متر)، وكذا المدار الروحي للأولياء السبعة (سيدي يوسف بن علي، القاضي عياض بن موسى، سيدي عبد العزيز التباع، عبد الرحمان بن عبد الله السهيلي، أبو العباس السبتي، سيدي بن سليمان الجزولي، وعبد الله الغزواني)، بغلاف مالي يقدر بحوالي 200 مليون درهم.
وينضاف إلى برنامج ترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية، «إنجاز مجموعة من المشاريع الرامية إلى تحسين ظروف ولوج الساكنة للخدمات الأساسية، والحفاظ على الموروث التاريخي للمدينة القديمة لمراكش».
ويتعلق الأمر بترميم المدرسة العتيقة «بن يوسف»، إحدى الأيقونات المعمارية المشيدة بقلب المدينة القديمة، على مقربة من مسجد «بن يوسف» بغلاف مالي قدره 61 مليون درهم، مما يعكس حرص جلالة الملك على صيانة الإرث الروحي والحضاري للمدن المغربية العتيقة.
وتهم المشاريع الأخرى بناء المركز الصحي الحضري من المستوى 1 «مرستان» بسيدي إسحاق (3 ملايين درهم، منها مليون درهم عبارة عن مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وإعادة بناء مركز للعلاجات الأولية تابع ل «الهلال الأحمر المغربي» بجامع الفنا وإعادة تهيئة مركز مماثل بحي الملاح «4,95 ملايين درهم».
ويجسد إطلاق هذه المشاريع من لدن جلالة الملك «العناية الفائقة التي يوليها جلالته للتراث المادي واللامادي للمملكة الذي يعد نموذجا إنسانيا ناضجا، وعزم جلالته الوطيد على حماية مختلف معالم الذاكرة الوطنية».
وتسعى هذه المشاريع المسطرة في إطار برنامج شامل لتأهيل المدينة العتيقة باعتبارها قطبا من أقطاب التنمية المستدامة المندمجة، «إلى الإسهام في الحفاظ على الطابع التراثي والمستدام للمواقع التاريخية بالمدينة العتيقة، بالنظر إلى كونها تزاوج بين صيانة الموروث الثقافي وبعث دينامية جديدة في القاعدة السوسيو- اقتصادية المحلية».
وتأتي مختلف هذه المشاريع لتنضاف إلى الأعمال والمبادرات العديدة التي ينفذها جلالة الملك من أجل حماية والنهوض بالمدينة القديمة لمراكش، لاسيما برنامج التأهيل الحضري لحي الملاح، ومشروع تأهيل المدار السياحي لساحة «بن يوسف» في اتجاه ساحة «جامع الفنا» مرورا عبر ساحة «بن صالح»، ومشروع تأهيل الفنادق العتيقة «سلحم»، «زيات» و»سيدي عبد العزيز».
يشار إلى أن المدينة العتيقة، المدرجة من قبل منظمة (اليونيسكو) ضمن قائمة التراث العالمي منذ 1972 ، تكتسي أهمية كبيرة ضمن النسيج المعماري للمدينة الحمراء، كما أنها تتوفر على مؤهلات مهمة تجعل منها رافدا سياحيا وثقافيا متميزا قادرا على تعزيز مكانتها ضمن خريطة التراث العالمي الإنساني.

و.م.ع


بتاريخ : 26/07/2017