أرباح فوسبوكراع تصل إلى 2,7 مليار درهم ويعاد استثمارها بالكامل في المنطقة

و تعد أكبر مشغل بالأقاليم الجنوبية بحوالي 2200 مستخدم، 76% منهم أبناء المنطقة

في خضم حملة الادعاءات المغرضة التي تزعم أن المغرب يستغل ثروات الأقاليم الجنوبية للمملكة دون استفادة سكانها ، قالت مجموعة OCP وفرعها فوسبوكراع، أنهما كمقاولتين مسؤولتين، تعملان في احترام تام للمعايير الدولية الأكثر صرامة وللممارسات الدولية الجيدة، بل أكثر من ذلك، توفران عائدات حقيقية للساكنة المحلية بالمناطق التي تحتضن أنشطتهما المعدنية والصناعية. وفي هذا الصدد، تسهر المجموعة وفرعها بالخصوص على ضمان استفادة الساكنة المحلية من مجموع المداخيل المترتبة عن العمليات الصناعية لفوسبوكراع.
وأشارت OCP إلى أن فوسبوكراع تعد المشغل الأكبر بالمنطقة، وجزءا مندمجا باقتصادها، وتتدخل وتمارس أنشطتها في نطاق هذه المسؤولية المعترف بها. وعليه، لن تتأثر مجموعة OCP وفرعها فوسبوكراع بهذه المحاولات اليائسة للترهيب، من أجل تعطيل مسلسل التنمية ووقف الاستثمارات التي تستفيد منها الساكنة المحلية. كما تظل المجموعة ملتزمة بالاستجابة لطلبات زبنائها وتلك المتعلقة بالمزارعين.
وتتبنى مجموعة OCP المقاربة المندمجة ذاتها بمجموع عملياتها المنجمية وأنشطتها التجارية، وذلك في احترام تام للمقتضيات المغربية والدولية المعتمدة في المجال. ومن بينها المعايير القانونية والممارسات الجيدة المفروضة من طرف الأمم المتحدة والمتعلقة بالمطابقة والمسؤولية الاجتماعية للمقاولات، مع التركيز على استدامة العمليات، وضمان تكافؤ فرص الشغل، واستفادة مجموع الساكنة المحلية والمنطقة.
وتصل الطاقة الإنتاجية لـ «فوسبوكراع» إلى حوالي 2,6 مليون طن سنويا، وهو ما يجعلها تستغل أصغر مخزون تابع لمجموعة OCP من الفوسفاط، لكونه لا يشكل سوى 1,6% من مجموع احتياطيات المغرب من هذا المعدن.
تفرض طبيعة مخزون فوسبوكراع من الفوسفاط، والتضاريس الصعبة لمكان تواجد موقع الإنتاج، كلفة استغلال تزيد بـ 2,5 مرة عن المناجم الأخرى التابعة لمجموعة OCP بمجموع التراب الوطني. وبالتالي لم يصبح استغلال منجم بوكراع مربحا إلا في سنة 2008، بفضل صرامة ومثابرة مجموعة OCP. في حين يصل مجموع أرباح فوسبوكراع إلى 2,7 مليار درهم ويعاد استثمارها بالكامل في المنطقة، ولا يتم صرف أي ربيحة لمجموعة OCP.
استثمرت مجموعة OCP بشكل كبير في فوسبوكراع، وذلك في انسجام تام مع الفلسفة التي تركز على تعزيز وتقوية النظم الصناعية المحلية. وعليه نجد أن 70% من الاستثمار الإجمالي (2 مليار دولار أي ما يعادل 19,5 مليار درهم) المبادر إليه من طرف فوسبوكراع بالمنطقة ما بين 1977 و2013، تم تحقيقه من طرف مجموعة OCP انطلاقا من سنة 2002، عندما أصبحت المجموعة المساهم الوحيد في رأسمال الشركة. بالإضافة إل ذلك، استفادت المقاولات المحلية من نسبة 22% من الطلبيات التي أطلقتها فوسبوكراع ما بين 1997 و2003.
كما تعتزم مجموعة OCP استثمار ما يزيد عن 250 مليون دولار أمريكي (2,4 مليار درهم) ما بين 2013 و2022 لفائدة التنمية الاجتماعية بمناطق الجنوب. وتشمل هذه الاستثمارات برامج تحسين تشغيل الشباب، وبرامج تقليص الفقر، وبرامج الصحة والتكوين، وتنمية مشاريع التنمية الاقتصادية المحلية، وإنشاء قطب تكنولوجي يضم جامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات بفم الواد – العيون، والتي ستشكل مركزا للبحث والابتكار، والتكوين في مجال العلوم والتكنولوجيا من مستوى عالمي.
وبهدف جذب المزيد من القيمة المضافة للمنطقة، انخرطت فوسبوكراع حاليا في مخطط تنموي تناهز قيمته 2 مليار دولار أمريكي، يتوخى تحسين استدامة أنشطة فوسبوكراع. ويمثل هذا المخطط التنموي فرصة هامة للتنمية الاجتماعية على المدى البعيد لفائدة الساكنة المحلية. كما ستتمكن فوسبوكراع عبر هذا الاستثمار من تطوير أنشطتها الصناعية عبر إنشاء منصة مندمجة لإنتاج الأسمدة وميناء جديد.
وقالت المجموعة إن مختلف هذه الاستثمارات ستمكن من تحسين البصمة البيئية لفوسبوكراع، وفي هذا الصدد، تم القيام بمجموعة من دراسات قياس الأثر البيئي، عبر استشارة الساكنة المحلية، ركزت على ضرورة الحفاظ على الموارد وتطوير الطاقات المتجددة. تجدر الإشارة إلى أن 99,8% من الطاقة المستهلكة من طرف فوسبوكراع يتم استقدامها من الحقل الريحي فم الواد، وهو ما يسمح لها بخفض انبعاثاتها من ثاني أوكسيد الكربون بحوالي 80 ألف طن سنويا.
من جانب آخر، ضاعفت فوسبوكراع جهودها من أجل ترشيد استهلاك المياه، واستثمرت في تجهيزات معالجة المياه وتحلية مياه البحر، وهو ما يمثل إنتاجا سنويا بحوالي 1,5 مليون متر مكعب.
ويهدف هذا البرنامج الاستثماري إلى جانب التزام الدولة المغربية باستثمار 8,1 مليار دولار من أجل تحسين التربية والتكوين، والصحة والبنى التحتية بالمنطقة، إلى أن يجعل من فوسبوكراع مصدرا دائما للثروة وازدهار المنطقة.
وقد وضعت فوسبوكراع استراتيجية لخلق الفرص وتطوير قدرات الساكنة المحلية، ترتكز على تنشيط سوق الشغل بالمنطقة. وتشغل فوسبوكراع حوالي 2200 مستخدم (76% منهم ينحدرون من المناطق الجنوبية و100% من المدمجين الجدد ينحدرون أيضا من مناطق الجنوب). وتتأكد هذه الوتيرة على جميع مستويات التدبير، حيث انتقلت أعداد المستخدمين المحليين الذين يشغلون وظائف التدبير من 1 سنة 2003 إلى 19 حاليا.
شهدت السنوات الأخيرة نموا متزايدا في أعداد المستخدمين المنتمين للمنطقة، والدليل على ذلك هو الإدماج الأخير لـ 500 شاب من المنطقة سنة 2016. وفي هذا الصدد، يخضع الشباب الذين تم انتقاؤهم عقب مسلسل طويل ترتكز أسسه على الشفافية والإنصاف والكفاءة، للتكوين بمختلف مراكز الكفاءات الصناعية التابعة لمجموعة OCP، والتداريب قبل إدماجهم بمراكز اشتغالهم. وبالتالي شرعوا في الاستفادة من فترة للتكوين التقني تمتد على مدى 22 شهرا في مهن الإنتاج، والكيمياء الصناعية، والصيانة، والهندسة المدنية، لكي يصبحوا عمليين بالوحدات الصناعية لفوسبوكراع، وينضافوا بالتالي إلى 1700 موظف ينتمون إلى المنطقة. وينضاف المدمجون الجدد إلى 1694 موظف بفوسبوكراع (68% منهم ينتمون للمنطقة).


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي - متابعة

  

بتاريخ : 20/06/2017