أرباح لوسيور كريسطال تتراجع إلى 87 مليون درهم بسبب انخفاض المواد الاولية وانكماش الصادرات

تراجعت الأرباح الصافية لمجموعة لوسيور كريستال ، المتخصصة في إنتاج الزيوت و المواد الغذائية ومواد التنظيف ـ خلال النصف الأول من عام 2018 متأثرة بانخفاض أسعار المواد الخام التي تم عكسها على الأسعار النهائية لمنتوجاتها عند الاستهلاك، كما تضررت نتائج الشركة بسبب انخفاض حجم المبيعات و كذا تراجع الصادرات سواء من حيث الحجم أو من حيث القيمة.
ولم تتعد الأرباح الصافية حصة المجموعة عند متم شهر يونيو الماضي 87 مليون درهم علما بأنها كانت قد حققت في نفس الفترة من العام الماضي 101 مليون درهم كما تراجعت مبيعات المجموعة بنسبة 10 في المائة، لتيتقر في حدود 2.2 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة في نفس الفترة من العام الماضي
بدورها تراجعت النتائج التشغيلية للمجموعة بحوالي 17 مليون درهم، خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري حيث بلغت 139 مليون درهم هذا العام مقابل 146 مليون درهم في الفترة نفسها من 2017.
وقالت لوسيور كريستال في بيان لها حول النتائج نصف السنوية ، إن مبيعاتها المجمعة بلغت 2،1 مليار درهم ، مقابل 2.38 مليار درهم في نهاية يونيو 2017 ، بانخفاض نسبته 7 في المائة ،و في ما يتعلق بانخفاض الأسعار فقد عزت ذلك إلى تراجع اسعار المواد الخام على سعر المستهلك فضلا عن انخفاض حجم الصادرات.
وبلغ الدخل التشغيلي للمجموعة 139 مليون درهم مقابل 146 مليون درهم قبل عام. وبلغت حصة المجموعة من الدخل 87 مليون درهم في نهاية يونيو ، مقابل 101 مليون درهم في النصف الأول من العام السابق.
وعلى الرغم من كون غلة موسم زيت الزيتون 2017- 2018 كانت أفضل من سابقتها و جاءت في مستوى أعلى من الموسم السابق ، غير أن ذلك لم يكن له انعكاس إيجابي على حسابات مجموعة لوسيور كريسطال ، بل إنه تسبب في زيادة استهلاك زيت الزيتون على حساب زيت المائدة وفي نفس الاتجاه عرفت الصادرات التي انعشت في وقت سابق حسابات المجموعة انخفاضا مقارنة بالنصف الأول من عام 2017.
-.


الكاتب :   عماد ع

  

بتاريخ : 13/09/2018