أرباح مجموعة البنك الشعبي تبلغ 2.1 مليار درهم في 9 أشهر و إجمالي أصوله يناهز 380 مليار درهم نهاية شتنبر

 

ارتفعت الأرباح الصافية حصة المجموعة للبنك الشعبي بنسبة 12.5 في المائة إلى 2.1 مليار درهم في نهاية شتنبر، وذلك في استمرار الأداء الجيد للمجموعة مند بداية العام.
وعرف الناتج البنكي الصافي (رقم معاملات) المجموعة ارتفاعا بنسبة 3.3 في المائة خلال هذه الفترة، ليبلغ 12 مليار درهم، مدعوما على الخصوص بنشاط الفروع الدولية التي ارتفع رقم معاملاتها بنحو 14.1 في المائة.
وعززت مجموعة البنك الشعبي مركزها كأول مؤسسة لتعبئة الإداخار الوطني بالمغرب، بموارد ناهزت 234 مليار درهم في نهاية شتنبر، وذلك بفضل سياسة استهدافية في مجال تعبئة الودائع، مع مواصلة تحسين بنيبة الموارد الماليية وتخفيض تكاليف تعبئتها. وفي هذا الصدد ارتفعت ودائع المغاربة المقيمين لدى المجموعة بنسبة 6 في المائة، فيما ارتفعت ودائع ومغاربة العالم لديها بنسبة 5 في المائة.
وبلغ إجمالي أصول مجموعة البنك الشعبي 380 مليار درهم في نهاية شتنبر الأخير، مسجلا زيادة بنحو 8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي
كما ساهمت شبكتها الواسعة، التي تضم 4242 وكالة بنكية، في توسع نشاط المجموعة في تمويل الاقتصاد. وبهذا الصدد بلغت القروض الجارية للعملاء 199 مليار درهم في نهاية شتنبر، بزيادة 3 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2016، الشيء الذي نتج عنه تحسن حصة مجموعة البنك الشعبي من السوق بنحو 33 نقطة.
وتمكنت المجموعة من التخفيف من وقع انخفاض أسعار الفائدة عبر التوسع في الخدمات المالية وأشنطة السوق. وفي هذا السياق ارتفع هامش العمولات التي جنتها المجموعة بنسبة 17 في المائة خلال 9 أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة مع نفس الفترة من 2016.
وعلى صعيد السوق الداخلي عرف رقم معاملات فروع المجموعة نموا بنسبة 14 في المائة. وبانسجام مع طموحات مخطط الإستراتيجي “انطلاقة 2020” واصلت مجموعة البنك الشعبي تطوير المهن البنكية المتخصصة، وعلى الخصوص تلك التي توجه خدماتها للمقاولات. وبهذا الصدد عرفت فروع بنك التمويل والاستثمار ارتفاعا بنسبة 27 في المائة في رقم معاملاتها، وذلك نتيجة التطور الاستثنائي لهامش العمولات، الشيء الذي يعكس تطور عرض المجموعة من المنتجات وتحسن فاعليتها التجارية.
أما على مستوى بنك العمليات الدولة، فقد واصلت المجموعة تنفيذ مخطط الاستراتيجي، الشيء الذي انعكس على أداء الفروع الدولية التي سجلت ارتفاعا في رقم معاملاتها بنسبة 13 في المائة.
وعرفت مجموعة “أتلانتيك بنك”، التي يراقب من خلالها البنك الشعبي فروعه الإفريقية، ارتفاع بنسبة 5 في المائة بالنسبة للودائع، وزيادة بنسبة 22 في المائة بالنسبة للقروض، وهو ما ترافق مع ارتفاع هامش الفوائد بنسبة 20 في المائة خلال هذه الفترة.
وواصل البنك الشعبي مجهوده في مجال تحقيق الشمول المالي في إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك من خلال مواصلة مخطط توسيع شبكته المتخصصة في السلفات الصغيرة جدا وتغطية المزيد من السكان الأفارقة الغير مشمولين بالخدمات البنكية. وفي هذا السياق فتحت المجموعة فرعا جديدا متخصصا في السلفات الصغيرة جدا في غينيا يوليوز الماضي.
وفي مجال الإحتراز من المخاطر، عززت المجموعة حجم مؤنها لتبلغ 3.5 مليار درهم، كما رفعت رصيد صندوق الدعم إلى 3.8 مليار درهم. الشيء الذي مكنها من رفع نسبة تغطية القروض المتعثرة إلى 76.8 في المائة.


الكاتب : مواسي الحسن

  

بتاريخ : 21/11/2017