أساتذة السلم 9 يطالبون بترقية استثنائية

حج أساتذة السلم 9 صباح يوم الاثنين 2 يوليوز 2018 الى العاصمة الرباط تلبية لنداء التنسيقية الوطنية لأساتذة السلم التاسع ، حيث تم تنظيم وقفة احتجاجية أمام الساحة المجاورة لمقر وزارة التربية الوطنية ، ” يليها تنظيم اعتصام أمام مقر الوزارة الوصية الى غاية 6 يوليوز ” يقول مصدر من التنسيقية .
و عاد أساتذة “السلم 9 “الى شوارع العاصمة مواصلين خطوات برنامجهم التضالي الذي سبق تسطيره من قبل ، مُطالبين “بـالحق في الترقية إلى السلم العاشر بعد أن أصبح هو أدنى مرتبة في التراتبية المعتمدة لدى وزارة التربية الوطنية” يتابع المصدر نفسه .
وعرفت الوقفة حضور أساتذة من مختلف المدن والأقاليم، كلهم يتقاسمون همّ السلم 9, أقلهم مرتب منذ 6 سنوات , وهناك من قضى أكثر من 10 سنوات داخل نفس السلم ، و طالب الأساتذة خلال هذه الوقفة “بترقية استثنائية بأثر رجعي مالي و إداري منذ سنة 2012 “.
وحسب بيان التنسيقية فإنه “من الغريب استمرار حَبْسِ الاساتذة في السلم الـ9 رغم أن كل التوظيفات الجديدة تَتِمُ وفق السُلم 10 منذ 2013 ” ، متسائلا “حول جدوى فرض امتحان مهني من أجل الترقية إلى سلم يُعْتَبِرُ أدنى السلالم التي هي حق في الأصل؟”.
و أضاف البيان” أن تماطل الوزارة في التعامل مع الملف جعلهم يفقدون الثقة” ، مطالبين بالعمل من اجل ” إيجاد حل يُنهي معاناتهم، ويلغي جميع أشكال التمييز والإقصاء في المباريات الخاصة بالقطاع”.
ويذكر أن أساتذة السلم 9 كانوا قد تلقوا وعدا في عهد الوزير الأسبق بإنهاء “مسألة السلم 9 قبل متم سنة 2013 “، إلا أن ذلك الوعد لم يتحقق لحد الآن ؟


الكاتب : يوسف خاشون

  

بتاريخ : 05/07/2018