أكاديميون يناقشون ثقافة الراي بمهرجان وجدة

احتضنت مدينة وجدة، تزامنا مع انعقاد الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي لفن الراي، طيلة يوم الخميس الماضي 20 يوليوز 2017، ندوة موضوعاتية حول «ثقافة الراي بوجدة»، بمشاركة عدد من المتدخلين من الأكاديميين والباحثين.
وفي كلمة افتتاحية بالمناسبة، نوه الدكتور محمد عمارة، رئيس جمعية «وجدة فنون» المنظمة للمهرجان، بالدور الذي تضطلعه هذه التظاهرة، للتعريف بهذه الثقافة التي تشكل أحد مكونات الموروث الثقافي الوطني، مبرزا أنه حان الوقت للاهتمام بهذا اللون الموسيقي الوطني والمساهمة في إيلائه الأهمية التي يستحقها، وهو ما يسعى المهرجان إلى تفعليه بمعية مختلف المتدخلين والمساهمين في إنجاحه. وعرفت الندوة، مشاركة محمد المباركي، المدير العام لوكالة التنمية الشرقية، والفنان ميمون الوجدي والباحث بلقاسم الجاتاري.
كما عرف هذا اللقاء، مشاركة الباحث الموسيقي أحمد عيدون، والأستاذ العربي المرابطي، عميد سابق لكلية الحقوق بوجدة، والأستاذ المصطفى الجلطي، أستاذ بجامعة محمد الأول بوجدة، إلى جانب مشاركة الباحث المالي ديارا زومانا، في إطار التعريف بالثقافة الإفريقية، تماشيا مع شعار الدورة الحادية عشرة للمهرجان «وجدة الإفريقية».
وأجمع مختلف المتدخلون، عن الدور المهم الذي تلعبه الثقافة والتواصل في المنظمومة اليومية، لما لها من أهمية تنمية المجتمع، وأيضا في تطوير عدد من القيم المعرفية التي تساهم بكل تأكيد الانفتاح على الثقافة.
واختتمت فعاليات هذا اليوم الدراسي، بتوقيع كتاب حول الهجرة المغربية الإفريقية الأوربية، للأستاذ العربي المرابطي، عميد سابق بكلية الحقوق، بجامعة محمد الأول بوجدة.


بتاريخ : 24/07/2017

أخبار مرتبطة

تاريخ المغرب في حاجة ماسة إلى أعمال سينمائية وازنة بهذا الحجم وهذا المجهود لتعميم المعرفة بالهوية التاريخية للمملكة   جرت

  توفي الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما حيث شيعت جنازته يوم الحمعة الماضي من مسجد الشرطة

  أصدر الفنان المغربي جمال الغيواني مؤخرا، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والاتصال، ألبوما غنائيا بعنوان “إلى ضاق الحال” يضم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *