أمين حارث اللاعب المحترف بالدوري الألماني : «شرف بالنسبة إليّ، أن أخبركم أنني قررت بكل فخر حمل ألوان المغرب»

اختار أمين حارث اللاعب المحترف بالدوري الألماني حمل قميص الفريق الوطني من خلال تغريدة بصفحته على الفايسبوك، وقال حارت « لم يكن قرار سهلا لكنه كان انطلاقا من قناعة تامة وأن اختياري للمغرب فكرت فيه قبل سنة ولم يكن وليد اللحظة، وأرفق الفيديو بصور للعلم المغربي، مع عبارات: «اختياري .. بلدي»، كما هي الحال على «فايسبوك»؛ و»هذا رسمي .. قررت اللعب للمغرب»، كما هي الحال على «تويتر»؛ أو «إنه لشرف خالص، بالنسبة إليّ، أن أخبركم أنني قررت بكل فخر حمل ألوان المغرب».

حارث تحت «الرادار» المغربي

تالق حارث واهتمام الأندية الأوربية به، دفع المدرب الفرنسي هيرفي رينارد الـى توصية الجامعة برط الاتصال به ومحاولة إقناعه بحمل القميص المغربي قبل أن تتدخل الجامعة الفرنسية التي ترغب في حمله لقميص الديكة خاصة وأنه لعب لكل االفئات السنية لمنتخب فرنسا ، وجاء إصرار هيرفي رونار بعد أن وصلته أخبار أن اللاعب يفضل الألوان المغربية، وهو ما جعل الجامعة المغربية تباشر الإجراءات الإدارية المتعلقة بتأهيل المحترف المغربي لاعب شالكه الألماني لدى فيفا، ليكون جاهزا للعب بداية من المباراة المقبلة، أمام المنتخب الغابوني برسم تصفيات كأس العالم على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، في السابع من الشهر المقبل. وراسلت الاتحاد الدولي لإطلاعه بموقف اللاعب الذي أعلن مؤخرا و بشكل نهائي ورسمي رغبته في تمثيل المغرب بدلا من فرنسا ، كما قامت الجامعة باتصالات مع أسرة اللاعب، منذ أن كان يلعب بصفوف فريق نانت الفرنسي، لدفعها لتشجيع ابنها باللعب للمغرب .
وكان لأسرة اللاعب دور في حسم اختياره بين الألوان المغربية والفرنسية، حيث قال عبر في مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية فايسبوك، إن والديه مغربيين وبفضلهم اتخذ القرار الصائب بحمل قميص بلاده، مؤكدا انه اختيار نابع من القلب.
وقال حارث، إلى أن ما وصل إليه، اليوم، يرجع الفضل فيه إلى منتخب فرنسا، مبرزًا، أن اختياره تمثيل المغرب لم يكن وليد الأيام الأخيرة، بل تم التفكير فيه على مدى أكثر من سنة ونصف سنة، وأن الاختيار لم يكن سهلًا، وأنه يبقى القرار الأصعب الذي اتخذه طوال مسيرته، حتى الآن، وأنه اتخذه لاعتبارات عدة، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن عائلته مغربية، وأن له معارف كثيرون في المغرب، وأنه كان، منذ صغره، دائم التردد على المغرب في زيارات سنوية، قبل أن يشدد على أن اختياره منتخب المغرب كان مسنودًا بعائلته.
وكان ناصر لارغيت عن الإدارة التقنية المغربية قد أشار في تصريحات سابقة، إلى أنه ورغم اختيار حارث الممارسة ضمن الفئات السنية للمنتخب الفرنسي، إلا أنه تلقى إشارات إيجابية من اللاعب، أكد من خلالها تشبثه بمغربيته، في أفق الانضمام إلى الأسود في المستقبل، مشبها مسار اللاعب بكل من سفيان بوفال، وأسامة طنان، وحكيم زياش.

بداية نجم صاعد

ينتمي حارث إلى أسرة من مدينة الدارالبيضاء وبالضبط حي عين الشق، ولد في فرنسا بتاريخ 18 يونيو من سنة 1997 ببونتواز. كانت بدايته مع الكرة وهو في الخامسة من عمره، حين التحق بنادي الحي « ESP 19 «
وعن سن التاسعة اجتاز اختبارا بنادي باري سان جيرمان، حيت قضى به سنة كاملة ثم التحق بمركز التكوين «كلير فونطين» وبه قضى سنيتين(مدة التكوين) وخلال العطلة الأسبوعية كان يشارك في المباريات مع فريق ريد ستار طيلة سنة كاملة. التحق بعدها بفريق نانت الفرنسي عن سن 15 سنة، وهناك تابع تكوينه بجميع فئات هذا الفريق، إلى أن وصل سن الكبار.لعب للمنتخبات الفرنسية الصغرى 18 سنة و20 سنة.
يلعب في مركز وسط هجوم، وقبل إنتقاله إلى الدوري الألماني، سبق له اللعب مع فريق نانط لمدة أربع سنوات،، وتوج مع المنتخب الفرنسي ببطولة أوروبا تحت 19 عاما سنة 2016 رفقة أسماء كلاعب باريس سان جيرمان الحالي كيليان مبابي.
وكانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية قد صنفت على موقها الرسمي اللاعب حارث كأفضل اللاعبين الذين قاموا بمراوغات ناجحة في البطولة الفرنسية حين كان لاعبا لنانت الفرنسي، متفوقا بذلك على مجموعة كبيرة من نجوم الدوري الفرنسي على غرار الالماني يوليان دراكسلر و الارجنتيني انخيل دي ماريا .

حكاية إقصاء

ليست هذه هي المرة الأولى التي سيشارك فيها أمين حارث، بل سبق وتمت المناداة عليه للمشاركة رفقة الفريق الوطني (17 سنة)، تحت إشراف الإطار الوطني عبد الله الإدريسي، استعدادا للمشاركة في إقصائيات كأس العالم، إلا أنه تعرض للاقصاء، بدعوى أنه لا يتوفر على بنية قوية للمشاركة في الإقصائيات الافريقية، وظل سجين دكة الاحتياط الأمر الذي ترك أثرا سلبيا في نفسيته،
وعلى خلاف ذلك كان للجامعة الفرنسية رأي آخر، فهي التي تنبأت بمواهب هذا الشاب وعملت على صقلها ليصبح من أبرز عناصر المنتخب الفرنسي لأقل من 20 سنة، وتم إشراكه كعنصر أساسي في بطولة أوربية كبيرة أظهر من خلالها على علو كعبه كلاعب وسط الميدان هجومي ، وأصبح من اللاعبين الأساسيين بفريق نانت وهو الآن يمارس بالدوري الألماني.

اهتمام البايرن بحارث

قبل التعاقد مع شالكه، ذكرت تقارير صحفية فرنسية، أن نادي بايرن ميونيخ كان قد وضع عينه على موهبة فرنسية جديدة، ويسعى جاهدا لضمها إلى صفوفه قبل انتهاء فترة الانتقالات الصيفية، وأشارت إلا أن الأمر يتعلق هنا باللاعب الفرنسي ذي الأصول المغربية أمين حارث. فقد ذكرت صحيفة «بريس أوسيان» أن نادي بايرن ميونيخ أظهر رغبة حثيثة لضم لاعب خط الوسط الفرنسي. وأضافت الصحيفة « يبدو أن نادي بايرن ميونيخ قد اقتنع بالمؤهلات الفنية التي يتمتع بها أمين الحارث، الذي ساهم بشكل كبير في فوز المنتخب الفرنسي بلقب بطولة كأس أمم أوروبا تحت 19 عاما، حيث شارك كأساسي في جميع المباريات، وتمكن من صنع هدفين خلال هذه البطولة.
بيد أن نادي بايرن ميونيخ ليس وحده من دخل سباق الفوز بخدمات أمين الحارث، الذي أيقظ أيضا اهتمام ناديي أولمبيك ليون وأولمبيك مرسيليا، بحسب صحيفة «بريس أوسيان». لكن «ليكيب»، ذكرت أن نادي بايرن ميونيخ هو النادي الذي تقدم بعرض فعلي إلى نانت الفرنسي. وبحسب الصحيفة الفرنسية أيضا، فإن النادي البافاري عرض ثمانية ملايين يورو لشراء عقد الحارث، الذي يمتد إلى غاية 2019.


بتاريخ : 16/09/2017