أنخيل دي ماريا لاعب باريس سان جيرمان.. من مناجم الفحم إلى كبريات الأندية العالمية

« من الصعب التكهن ماذا كنت سأعمل لو لم أكن لاعب كرة، ربما كنت سأعمل ببيع الفحم كوالدي»، هذا ما قاله أنخيل دي ماريا لاعب باريس سان جيرمان ، ولولا كرة القدم، لكان اليوم عاملا بسيطا في مناجم الفحم..

ولد أنخيل فابيان دي ماريا هيرنانديز في روزاريو الأرجنتينية عام 1988، عاش حياة الفقر في صغره؛ مما اضطره للعمل مع والده في مجال الفحم للمساعدة في إعانة أسرته. ولم يحلم في يوم أنه سيصبح من أغلى لاعبي كرة القدم في العالم، وهو الذي انتقل في أول صفقة له عندما كان في سن السابعة، حينما انتقل من نادي مغمور يسمى «إلتوريتو» إلى «روزاريو سنترال» بعشرين كرة قدم، ليس أكثر.
بدأ أنخيل دي ماريا (27 عاما) مسيرته الكروية مع روزاريو سنترال الأرجنتيني في موسم (2006-2005)، قبل أن ينتقل إلى أوروبا، وتحديدا إلى بنفيكا عام 2007، مقابل 8 ملايين يورو، ليرتفع سعره بعد 3 سنوات فقط مع النادي البرتغالي، ويحصل ريال مدريد الإسباني على خدماته نظير 33 مليون يورو. حيث فاز معه بلقب الدوري عام 2012، ولقب كأس الملك في (2011 و2014)، ولقب كأس السوبر الإسباني في عام 2012، ولقب دوري أبطال أوروبا في 2014.
وقبل انطلاق موسم 2014-2015 دخل اللاعب تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليغ»، إذ كان وقتها الصفقة الأغلى في تاريخ الدوري، بعدما حصل مان يونايتد على خدماته نظير مبلغ قياسي، بلغ 75 مليون يورو (59.7 مليون جنيه إسترليني).
فشل دي ماريا في حجز مقعد أساسي مع الفريق، ليتحول في نظر كثيرين إلى الصفقة الأكثر فشلا بتاريخ بريميرليغ، واضطر مان يونايتد للاستغناء عنه بعد موسم واحد فقط لينتقل إلى بطل فرنسا باريس سان جيرمان، الذي دفع 63 مليون يورو لضمه.
كما توج دي ماريا مع المنتخب الأرجنتيني بالميدالية الذهبية في أولمبياد بكين 2008، والمركز الثاني في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل، وشارك مع التانغو الأرجنتيني في 66 مباراة وسجل خلالها 15 هدفا.

قصة رحيله عن الريال

لم يرد الرحيل عن صفوف ريال مدريد الإسباني، لكن أمرا خفية لم يكشف عنها عجلت برحيله إلى المان يونايتد، يقول دي ماريا « نيتي كانت دائماً هي البقاء داخل صفوف الريال، لم أُرد الرحيل، ولكن هناك أمور واجتماعات سرية داخل الغرف المغلقة لا أعرف ما دار فيها، ولكن كانت النية ألا أبقى في النادي».
وكيل عرف أن هناك أموراً تحاك ضده من جانب إدارة الفريق، ليصرعلى رحيله لكونه عرف أموراً لم يعرفها دي خيا».
وبعد مرور نحو أسبوعين على انتقاله إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي، كشفت تصريحات نجم كرة القدم الأرجنتيني آنخل دي ماريا وناديه السابق ريال مدريد الأسباني خفايا وأسرار هذه الصفقة والأسباب الحقيقية وراء رحيل الموهبة الأرجنتينية عن النادي الملكي.
واختار دي ماريا والريال وسائل الإعلام للكشف عن أسرار الانفصال بينهما في صفقة انتقال لم ترض جماهير الريال.
وادعى فلورنتينو بيريز رئيس النادي أن دي ماريا رحل لأن النادي رفض منحه مقابلا ماليا يهدد الاستقرار المالي والاقتصادي للنادي.
وفي المقابل ، نفى اللاعب هذا تماما وأشار إلى تصرفات غير مفهومة من الريال تجاهه خلال مشاركته في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل، حيث أوضح أن الريال طلب من الاتحاد الأرجنتيي للعبة عدم مشاركته مع المنتخب الأرجنتيني في المباراة النهائية للمونديال والتي شهدت هزيمة الفريق أمام نظيره الألماني 0/1 .
وقال دي ماريا ، في تصريحات إذاعية ، «رأيت تصريحات فلورنتينو بيريز الذس قال، لكي أحصل على ما يتقاضاه كريستيانو رونالدو ، يجب أن أفوز بالكرة الذهبية.
وأوضح دي ماريا «عندما تعاقدت مع الريال وعندما جددت تعاقدي مع النادي لم يكن فلورنتينو بيريز موجودا في رئاسة النادي».
وجاءت تصريحات دي ماريا ردا على تصريحات بيريز التي قال فيها «اللاعبون يأتون ويذهبون. يبدو دائما أن الأفضل سيتحدى هؤلاء النجوم الجدد. لا أتحدث سيئا عن اللاعبين. جعلت من ريال مدريد أفضل ناد بقدر ما استطعت».
وأوضح الجناح الأرجنتيني، لإذاعة «أميركا» في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس: «لم أقل أبدا إنني أرغب في الرحيل عن الريال، ولم أكن راغبا في هذا على الإطلاق. ولكن النادي كان يفكر في البيع فقط».

نصيحة طبيب حوّلته
إلى لاعب مشهور

لم يكن دي ماريا ولا أي أحد من أسرته يتخيل أن الطفل النحيل الذي لا يقوى على تحمل الصعاب سيصبح يوما لاعبا مشهورا في كرة القدم، غير أن نصيحة طبيب لوالده بتركه يلعب الرياضة حتي يتقوى جسده النحيل، حولت المستحيل إلى حقيقة.
التحق في سن السابعة للتدرب مع نادي الأكاديمية التابع للحي الذي يسكن فيه. ولكن في سن 13 كانت خطوة دي ماريا الأولى الكبيرة عندما انضم لفريق المدينة روزاريو سنترال وتألق ليتم تصعيده للفريق الأول في سن 17 لينال اهتمام الأندية الأوروبية بفضل موهبته، ليتفق اللاعب مع فريق روبن كازان الروسي لينضم إليه، ولكن تم إلغاء الصفقة في آخر اللحظات لينقض فريق بنفيكا البرتغالي ويضمه لصفوفه بسعر 6 ملايين يورو في يوليو 2007.
في البرتغال، أثبت دي ماريا موهبته العالية لتقوم الإدارة بتمديد عقده لفترة أطول ولكن كانت أعين ريال مدريد ترصد الفتى، وليتحقق الانتقال في عام 2010 مقابل 25 مليون يورو لمدة 6 سنوات وراتب سنوي يقدر ب2 مليون يورو.
وفى 26 أغسطس 2014 انتقل إلى نادى مانشستر يونايتد في صفقة بلغت 59.7 مليون جنيه إسترليني،[ وهي أغلى صفقة في تاريخ النادي والدوري الإنجليزي.
ويوم السادس من غشت 2015، أكد نادي مانشستر يونايتد انتقال دي ماريا إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي مقابل مبلغ تقدر قيمته ب44 مليون يورو بموجب عقد مدته 4 سنوات.

الحكم على دي ماريا بالسجن بسبب التهرب الضريبي

أصدر القضاء الإسباني، حكماً بالحبس لعام واحد على الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، لاعب خط وسط باريس سان جيرمان، بتهمة التهرب من دفع الضرائب خلال فترة تواجده في إسبانيا.
وقالت صحيفة «ميرور» البريطانية، إن دي ماريا متهم بالتهرب من دفع 1.14 مليون جنيه إسترليني، خلال الأربع سنوات التي قضاها داخل ملعب «سانتياغو برنابيو»
كذلك فإن دي ماريا، البالغ من العمر 29 عاماً، بات ملزماً بدفع غرامة مالية تقدر بـ 1.76 مليون جنيه إسترليني، إلى جانب عقوبة السجن لمدة عام، وهي العقوبة التي لم تُنفذ.
وانتقل اللاعب الأرجنتيني إلى ريال مدريد عام 2010 قادماً من بنفيكا البرتغالي، قبل انتقاله إلى مانشستر يونايتد 2014 ومنه إلى باريس سان جيرمان.


الكاتب : إعداد: عبد الكريم الوازي

  

بتاريخ : 31/08/2017