«أنوار إفريقية » بمعهد العالم العربي بباريس

تم الاسبوع الماضي، بمقر معهد العالم العربي بباريس، تقديم مؤلف جديد حول دينامية وإبداعات الفن المعاصر الافريقي يحمل عنوان « أنوار إفريقية ، الزخم المعاصر»، وذلك بحضور مؤلفيه، مهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، وأندري مغنين أحد أبرز خبراء الفن الافريقي.
ويسلط المؤلف الذي يقدم بانوراما الفن الإفريقي المعاصر، الضوء على الحراك الثقافي ودينامية الإبداع التي تميز المشهد الفني بهذه القارة من المغرب العربي الى إفريقيا جنوب الصحراء.
ويجمع المؤلف، في 207 صفحة، السير الذاتية لـ 84 فنانا من 43 بلدا إفريقيا ، مرفوقة بصور لأعمالهم البارزة في جميع مناحي الابداع . وتربط هذه الرحلة البصرية من خلال الثروة الإبداعية في القارة، الرواد السابقين بالأجيال الحديثة .
وكتب الجامعي الايفواري، الرئيس الفخري للجمعية الدولية للنقاد الفنيين، ياكوبا كوناتي ، في تقديم المؤلف، أن هذا الأخير يشكل لبنة هامة في بناء أرشيف وذاكرة الفن الإفريقي المعاصر، كما يساعد على تموقع الفنون البصرية ضمن حقل المعارف.كما نوه كوناتي بالمغرب حيث تم طبع المؤلف من طرف دار النشر (لغات الجنوب)، مؤكدا أن الكتاب صدر بالمغرب ، الذي يعمل منذ عشر سنوات على التصالح مع تاريخه الافريقي،ويضع بصمته في التظاهرات الثقافية الكبرى بالقارة.


بتاريخ : 09/04/2018

أخبار مرتبطة

743 عارضا يقدمون أكثر من 100 ألف كتاب و3 ملايين نسخة 56 في المائة من الإصدارات برسم 2023/2024   أكد

تحت شعار «الكتابة والزمن» افتتحت مساء الأربعاء 17 أبريل 2024، فعاليات الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب «آداب مغاربية» الذي تنظمه

الأستاذ الدكتور يوسف تيبس من مواليد فاس. أستاذ المنطق والفلسفة المعاصرة بشعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز ورئيسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *