«أونسا» توصي المواطنين بالاحتفاظ بـ «حلقات» الأضاحي

وجه المكتب الوطني للسلامة الصحية وصيته لعموم المواطنين المضحين بعدم اقتناء الأضاحي من نقط بيع وصفها بـ «المجهولة».

وأوصى المكتب المواطنين في بلاغ له بشراء الأضاحي التي تتوفر على حلقة عيد الأضحى من الأسواق المفتوحة لهذا الغرض، والاحتفاظ بالحلقة بعد الذبح، حيث ستقوم المصالح المعنية بالتحقيقات اللازمة في حالة ورود إشكالات.
وشدد المكتب الوطني للسلامة الصحية المعروف اختصارا بــ «أونسا» من خلال البلاغ، على أن الحلقة لا تعنى أن الأضحية بحالة جيدة، بل تشير فقط إلى مصدرها ورقم الكساب المهني، كما أن «الحلقة» التي يكتب عليها رقم تسلسلي تهدف إلى تحديد مالك الأضحية وضمان التتبع بهدف زجر المتلاعبين فى علف الماشية.
على صعيد آخر، يوصي مكتب السلامة الصحية «أنه لا بد قبل عملية الذبح من تهييء مكان وأدوات نظيفة، كما أن الشخص الذي يقوم بنحر وتهييء الذبيحة يجب أن يكون طاهرا نظيف الجسد واللباس، إلى جانب اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الشروع في سلخ الأضحية لتفادي تلوث اللحوم بأوساخ الصوف واجتناب عملية «نفخ» الأضحية عن طريق الفم.
ويؤكد المكتب أنه عند استخراج الأعضاء، لا بد من ضرورة غسل السكين وتنظيف اليدين وكذا سحب المعدة والأمعاء دون تلويث اللحوم ووضعها في وعاء خاص ونظيف قبل غسلها.
وبخصوص فحص أعضاء الأضحية، ينصح المكتب بالانتباه عند ملاحظة لون غير طبيعي «أحمر داكن أو أصفر» على لحم الأضحية (السقيطة) والاتصال بالمصالح البيطرية التي تنظم مداومة يوم العيد قصد التأطير الصحي وإسداء النصيحة.
أما بخصوص الأعضاء، فينصح المكتب حين وجود إصابات، وأهمها الأكياس المائية التي تصيب الرئة والكبد وأحيانا القلب، بإزالتها واستهلاك باقي العضو في حال وجود كيس أو اثنين، أما إذا كانت الإصابة بليغة، فيجب إتلاف العضو بأكمله.


بتاريخ : 20/08/2018