إطلاق 25 مشروعا مهيكلا بجهة سوس ماسة بغلاف استثماري يناهز 24.5 مليار درهم

 

في كلمة ألقاها في اللقاء الجهوي حول التشغيل والتكوين المنعقد بمدينة أكادير،صباح يوم الإثنين 11 مارس2019، والذي ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،أشار رئيس مجلس جهة سوس ماسة، إلى كون مجلس الجهة وضع آليات من أجل إنعاش التشغيل في الجهة.
وأضاف أن المشاريع الكبرى الموقع عليها مؤخرا،ستضمن العديد من الفرص الشغل ،في سياق مخطط التنمية الجهوية الذي صادق عليه المجلس،بحيث يتضمن إطلاق 25 مشروعا مهيكلا في أفق سنة 2022 ، وذلك باستثمار مالي إجمالي تصل قيمته 24.5 مليار درهم.
وقال ذات المسؤول إن مجلس الجهة انخرط في تنزيل المشاريع ودعمها قصد النهوض بالاستثماروخلق مزيد من فرص الشغل المنتج من ضمنها ،على سبيل المثال :إنشاء منطقتين صناعيتين لخلق مقاولات مخصصة في تثمين المنتجات الزراعية ومنتجات الصيد البحري،( أليوبول ، وأكروبول). وتخصيص دعم مالي بقيمة 250 درهم للمترالمربع لفائدة المقاولات الراغبة في الاستثماربالجهة،وتشييد مقر»تكنوبارك»الذي سيحتضن مكاتب ل120مقاولة ،إلى جانب تخصص دعم مالي لمقاولات الشباب العاملة في قطاع تربية الأحياء البحرية .
كما تحدث رئيس الجهة عن إحداث صندوق دعم الإنتاج السينمائي، والرفع من قيمة الدعم المالي المتخصصة في منح قروض مالية بدون فائدة للمقاولين الشباب وغيرها من المبادرات الأخرى
ورغم الوعود الذي تعهد بها المسؤولون عن القطاع،في هذا اللقاء الجهوي،فقد طالب المتدخلون بالرفع من قيمة الاستثمارات العمومية المخصصة لجهة سوس ماسة .
و دعا المتدخلون إلى منح مزيد من الاهتمام للأنشطة المرتبطة بقطاع الصناعات التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني،مع الاهتمام بالسياحة القروية وتأهيلها في تناغم مع مضامين الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.
و شدد منتخبو جهة سوس ماسة على ضرورة إعطاء المزيد من العناية للتكوين في علاقته بالتشغيل مع مد الجسور بين المؤسسات التكوينية والجماعات الترابية والجامعات،والاهتمام بالقطاع غيرالمنظم عبر استقطاب العاملين فيه لتلقي مؤهلات تكوينية تحفزهم وتساعدهم على الاندماج في القطاعات الاقتصادية المهيكلة.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 14/03/2019