إعادة إدماج السجناء في صلب السياسة السجنية

قال عميد كلية الحقوق التابعة للجامعة الدولية بالرباط، السيد علي السباعي الحسني، الأسبوع الماضي بسلا، أن إعادة إدماج السجناء تقع في صلب السياسة السجنية للمملكة المغربية.
وأوضح الحسني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة حفل تسليم الشهادات لخريجي الدفعة الثانية من برنامج “ماستر في العلوم والإدارة وتدبير المؤسسات السجنية” بالجامعة الدولية، أن هذا الحفل يشكل مناسبة لتتويج أفضل الخريجين وتشجيع التفوق داخل الوسط السجني، مشيدا بالتضحيات التي يبذلها المسؤولون بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لضمان تكوين جيد لأطرها.
وأضاف أن تأهيل وتثمين هذه الهيئة يمثل ضرورة تسعى إدارة السجون الاستجابة لها بشكل “ملائم ومعمق”، من خلال مختلف هذه المبادرات الرامية إلى تكوين وتأهيل مهن إدارة السجون.
وأشار إلى أن هؤلاء الخريجين تلقوا تكوينا مزدوجا يجمع بين الجانب التطبيقي من خلال دراسة حول مبدأ وأنماط ممارسة حقوق الإنسان في السياق الخاص للسجن، والجانب الأكاديمي الذي يتوخى تعميق معارفهم حول الحماية الفعلية للحقوق والحريات بالسجن.
من جانبه، أبرز مدير المركز الوطني لتكوين أطر المندوبية السامية لإدارة السجون وإعادة الإدماج، السيد عبد الرحيم رحوتي، الجهود التي تبذلها المندوبية لإرساء الأسس المؤسساتية التي من شأنها تحسين ظروف السجناء في إطار أنسنة السجون.
وأكد أن المندوبية تواصل إصلاحها الرامي إلى تكريس ثقافة حقوق الإنسان في صفوف موظفيها، مشيرا إلى أنه تم تنظيم عدة دورات تكوينية لفائدة موظفي المؤسسات السجنية موازاة مع إطلاق المندوبية لهذا الماستر غير المسبوق على مستوى الجامعات المغربية.
ويتوخى هذا التكوين، يضيف السيد رحوتي، تكوين مختلف أطر المندوبية في مجال إعادة الإدماج الاجتماعي والمستدام للسجناء لتفادي العود والتهميش، والمساهمة في التنمية السوسيو-اقتصادية للمملكة، مذكرا بوضع المندوبية ل”دليل السجين” الموجه لتحسيس السجناء وذويهم بحقوقهم وواجباتهم داخل المؤسسة السجنية.
من جهة أخرى، نظمت المندوبية العامة بشراكة مع الجامعة الدولية للرباط تكوينا جيدا لفائدة 300 من أطرها، بهدف دعم إصلاح تدبير الشؤون السجنية ومواكبتهم في تطوير مساراتهم المهنية.
ومن أجل الاستجابة لهذه الحاجيات، ومن خلال قطب التكوين المستمر ومدرسة الحقوق بالجامعة الدولية للرباط، بشراكة مع معهد الدراسات السياسية بغرونوبل، أحدث الشريكان شهادة جامعية مزدوجة مخصصة لعلوم إدارة المؤسسات السجنية.


بتاريخ : 05/03/2018