إغلاق مجازر يغضب جزارين بإقليم بني ملال

نظم الجزارون بالعديد من مناطق إقليم بني ملال وقفات احتجاجية منذ بداية الأسبوع الأول من شهر يوليوز 2019 ، وذلك «عقب إغلاق السلطات للعديد من المجازر وامتناع مصالح المكتب الجهوي لسلامة المنتوجات الغذائية عن القيام بالتأشير البيطري على اللحوم وعلى عمليات الذبح بالمجازر» التي اعتبرها القرار « لا تتوفر على شروط السلامة الصحية والمعايير التي تفرضها أجواء الذبيحة من نظافة ومعدات ومياه «.

وقد عبر الجزارون عن غضبهم من قرار الإغلاق، معتبرين أنه «مجحف ولا مبرر له «، مشيرين إلى أنه «تم إغلاق مجازر تتوفر فيها الشروط، والإبقاء على أخرى أقل تأهيلا» ؟
و شمل قرار الإغلاق أزيد من 08 مناطق بالإقليم من منطقة القصيبة وتاكزيرت إلى منطقة سيدي جابر وأولاد يوسف …07 مجازر غالبيتها تتموقع بالأسواق الأسبوعية.
وأثناء الوقفة الاحتجاجية التي نظمها النسيج الجمعوي للجزارين أمام مقر الولاية يومي الثلاثاء 02 يوليوز والأربعاء 03 يوليوز 2019، عبر المحتجون عن غضبهم من «القرارات التي ستزيد في تعميق أزمتهم وستشرد العديد من الأسر التي تعتبر حرفة الجزارة مصدر عيشهم» ، يقول بعضهم ، مضيفا «أن قرارات إغلاق هذه المجازر وعدم فحص اللحوم، دون توفير وسائل النقل والموارد البشرية المكلفة بالسلامة الصحية ، سيضر بهذه الحرفة كما قد يتسبب في عودة الذبيحة السرية». وأكد محتجون «أنه في انتظار تأهيل المجازر ، والذي يندرج في إطار البرنامج الوطني المتمخض عن عقد البرنامج الموقع بين فيدرالية منتجي اللحوم والدولة ، ينبغي دعوة الجزارين التقليديين بالمداشر والقرى بكافة الإقليم ، إلى حوار جدي ومسؤول لمناقشة السبل الكفيلة بالاستمرار في المزاولة في أفق إشراكهم وانخراطهم في عمليات توفير معايير السلامة الصحية، وتعزيز وإحداث البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية وكافة سبل الذبيحة القانونية «.


الكاتب : حسن المرتادي

  

بتاريخ : 10/07/2019