إقرار 54 مشروعا إقليميا بقيمة 5.6 مليار يورو.. حصيلة الاتحاد من أجل المتوسط

 

وقف وزراء خارجية 43 دولة عضو في الاتحاد من أجل المتوسط أول أمس في برشلونة على حصيلة 10 سنوات من عمر الاتحاد، وذلك خلال اجتماع وزاري ضمن فعاليات المنتدى الإقليمي الثالث للاتحاد.
وسجل الاجتماع أن الاتحاد من أجل المتوسط عقد منذ إطلاقه أكثر من 25 اجتماعًا وزاريًا، وأنشأ 12 منبرًا إقليميا للخبراء في المجالات التي تشكل أولوية في عمل الاتحاد، ونظم أكثر من 300 منتدى للحوار ضم أكثر من 25000 من أصحاب المصلحة من جميع أنحاء المنطقة على مدى العقد الماضي. علاوة على ذلك، أقرت الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط 54 مشروعاً للتعاون الإقليمي بقيمة 5.6 مليار يورو، والتي تضمنت مبادرات للتنمية المستدامة، ومشروعات للبنية التحتية الحضرية، وبرامج في مجالات متشعبة، من ضمنها بناء القدرات في قطاعات متعددة، والمساواة بين الجنسين، وريادة الأعمال، وخلق فرص عمل جديدة.
وتميزت الدورة الثالثة للمنتدى الإقليمي أيضا بعقد أول جولة حوار لأصحاب المصلحة المنخرطين في أنشطة مبادرة البحر المتوسط للوظائف (Med4Jobs) بالتوازي مع اجتماع المنتدى الإقليمي لهذا العام مما يؤشر على الأهمية التي يوليها الاتحاد من أجل المتوسط للشباب والمرأة في أنشطته، حيث جمع الحدث بين مروّجي المشروعات المنبثقة عن المبادرة والمستفيدين منها والمؤسسات الدولية ذات الصلة لدراسة تأثير المبادرة والبناء على الفرص وقصص النجاح التي حققها 13 مشروعًا إقليميًا يتم الترويج لها بهدف تعزيز روح المبادرة وتحسين القدرة على العمل وتشجيع خلق الوظائف.
وأكد المشاركون على أن ما تشهده المنطقة الأورومتوسطية من ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب لا يمثل تحديا يمكن التصدي له، بل من الممكن في الواقع أن يتحول إلى فرصة، حيث يشير عدد من الدراسات الحديثة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة، يمكن أن يزيد بمقدار 20 مليار يورو إذا ما انخفض معدل البطالة بين الشباب إلى النصف بالمقارنة بمعدله الحالي.
ودعا المنتدى الإقليمي الثالث للاتحاد من أجل المتوسط، الذي عقد في برشلونة تحت عنوان «عشر سنوات: بناء مستقبل التعاون الإقليمي»، إلى تعزيز التعاون والتكامل في منطقة البحر الأبيض المتوسط احتفالا بالذكرى العاشرة لتأسيس الاتحاد.


الكاتب : مواسي الحسن

  

بتاريخ : 10/10/2018

أخبار مرتبطة

  يهدف لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي     وقع المغرب و الاتحاد الأوروبي، أمس

عبرت جمهورية سيراليون، الثلاثاء بالرباط، عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة مؤكدة أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *