إلغاء المناظرة الوطنية للفلاحة بمكناس : في انتظار إطلاق النسخة الثانية من المغرب الأخضر

 

لن تعقد الدورة 11 للمناظرة الوطنية للفلاحة، التي كانت مرتقبة الإثنين 15 أبريل في اليوم السابق لانطلاق فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس.
وأكد مصدر مطلع للاتحاد الاشتراكي أن وزارة الفلاحة قررت عدم تنظيمها هذا العام، ولم يكشف المصدر عن الأسباب، غير أنه أشار إلى أن وإرجاء أمر المناظرة إلى ما بعد الإعلان عن النسخة الثانية للمخطط الأخضر، التي أمر صاحب الجلالة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بإعدادها أكتوبر الماضي.
فعلى مدى عشر سنوات واكبت المناظرة الوطنية للفلاحة مخطط المغرب الأخضر منذ انطلاقه. وتزامنت الدورة الأولى للمناظرة من الدورة الرابعة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، وظلت في اليوم السابق لافتتاح المعرض في الخيمة المخصصة لها بمكناس، وتقدم فيها حصيلة تنفيذ المخطط الأخضر وآفاقه المستقبلية.
غير أنه في الدورات الأخيرة برز توجه يدعو إلى فصل الحدثين، في الزمان والمكان. وأشار المصدر إلى أن انتهاء صلاحية النسخة الأولى من المخطط الأخضر وترقب دخول نسخته الثانية حيز التطبيق منحت فرصة لإعادة هيكلة الحدث، الذي يمكن أن يتخذ شكلا جديدا في إطار الاستراتيجية الجديدة.
وأضاف المصدر أن من بين الإمكانيات المطروحة إدماج المناظرة الوطنية للفلاحة، باعتبارها ندوة مخصصة لمناقشة تقدم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للفلاحة، ضمن فعاليات المعرض الدولي للفلاحة، ومن خلال ذلك تخفيف تنظيم الحدثين وجعله أكثر نجاعة. كما يمكن تكريس استقلالية المناظرة عن المعرض ونقل فعالياتها إلى مكان آخر وتاريخ مختلف.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 11/04/2019

أخبار مرتبطة

  يهدف لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي     وقع المغرب و الاتحاد الأوروبي، أمس

عبرت جمهورية سيراليون، الثلاثاء بالرباط، عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة مؤكدة أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *