«ابن البلد .. العاشق معشوقا» ديوان جديد للشاعرة وفاء العمراني

صدر، حديثا، عن دار النشر «الفاصلة للنشر»، ديوان شعري جديد للشاعرة وفاء العمراني بعنوان «ابن البلد .. العاشق معشوقا».
ويتوزع هذا الديوان إلى جزأين يضم كل منهما خمس قصائد، اختارت الشاعرة لأولهما عنوان «خماسية العشق» ويتضمن «العاشق معشوقا» و»ابن البلد» و»قريبان على النأي» و»رقصة الروح» و»دثرها بالفرح».
ويتضمن الجزء الثاني، الذي حمل عنوان «حزن بصيغة الحب»، قصائد «آه .. يا زمني» و»خصها بالسر» و»العبور» و»عزلة جذلى» و»سيدة الوقت».
يشار إلى أن هذا الديوان اختير، مؤخرا، إلى جانب تسعة دواوين أخرى للتنافس على جائزة الشباب للكتاب المغربي في صنف الشعر، المنظمة بدعم من وزارة الثقافة الاتصال.
وقد بدأت الشاعرة وفاء العمراني، التي تمتد مسيرتها الشعرية على أربعة عقود، مسارها الشعري في ثمانينيات القرن الماضي، حيث نشرت قصائدها في المنابر الأدبية والثقافية داخل المغرب وخارجه. كما حازت جائزة المغرب للكتاب في الإبداع الأدبي، صنف الشعر، عن ديوانها «هيأت لك» سنة 2002.
وشاركت الشاعرة المغربية في العديد من اللقاءات الشعرية العربية والدولية، وصدرت أشعارها مترجمة في عدد من المجلات والأنطولوجيات بالفرنسية والإنجليزية والألمانية والمقدونية والإسبانية.
يذكر أن وفاء العمراني، بالإضافة إلى كونها شاعرة، هي أستاذة جامعية وباحثة، حاصلة على إجازة في الأدب العربي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وعلى دبلوم الدراسات العليا من الجامعة نفسها في تخصص الأدب العربي الحديث. كما هيأت أطروحة حول الحداثة في شعر أدونيس.
صدرت لها الدواوين الشعرية التالية : (الأنخاب) 1991، (أنين الأعالي) 1992، (فتنة الأقاصي) 1997، (هيأت لك) 2002، (حين لا بيت) 2007، (تمطر غيابا) 2012.

 

 


بتاريخ : 15/06/2019

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

«هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟» مجموعة قصصية جديدة   «هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟»هي المجموعة القصصية الثالثة لمحمد برادة، بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *