اتصالات المغرب تقرر توزيع 5.7 مليار درهم من أرباحها على المساهمين : مبيعاتها تأثرت بتحرير المكالمات على بروتوكول الأنترنت

 

قررت مجموعة اتصالات المغرب توزيع كامل أرباحها الصافية السنوية (حصة المجموعة) برسم سنة 2017، والبالغة 5.7 مليار درهم، كربيحات على المساهمين. وبذلك فإن الدولة المغربية ستحصل على مبلغ 1.71 مليار درهم من هذه الأرباح، كنصيب مستحق نظير حصتها البالغة 30 في المئة من رأسمال المجموعة، فيما سيحصل المساهم الرئيسي «اتصالات الإماراتية» على 3 مليار درهم، كونها تحوز 53 في المئة من رأسمال اتصالات المغرب.
وكشفت البيانات المالية للمجموعة، والتي نشرتها أمس، أن هذه الأرباح عرفت ارتفاعا بنسبة 1.93 في المئة مقارنة مع سنة 2016، وذلك نتيجة صمود مداخيل المجموعة في المغرب إزاء الأثر السلبي لتحرير الاتصال الهاتفي على بروتوكول الإنترنت (IP)، والذي دخل حيز التنفيذ خلال شهر نوفمبر 2016، إضافة إلى الأداء الجيد للفروع الإفريقية.
وشكلت سنة 2017 بالنسبة لمجموعة اتصالات المغرب سنة مفصلية، إذ أنها أول سنة يدخل فيها تحرير المكالمات الهاتفية على بروتوكول الأنترنت حيز التنفيذ، الذي عرض المكالمات الهاتفية، خاصة عبر النقال لمنافسة شديدة من طرف تطبيقات التواصل على بروتوكول الانترنيت، خاصة الواتساب. وأوضحت الشركة أن الرواج الدولي للمكالمات الهاتفية هو الذي تأثر بشكل أكبر من هذه المنافسة. غير أنها أشارت إلى أن نمو رواج الأنترنت عوض هذا الانخفاض، خصوصا ابتداء من الربع الثاني من 2017.
وأوضحت بيانات المجموعة أن حجم مبيعاتها في السوق المغربية انخفض بنسبة 3.6 في المئة إلى 20.5 مليار درهم خلال 2017، وذلك نتيجة انخفاض مبيعات الهاتف النقال بنسبة 5.5 في المئة إلى 13.3 مليار درهم، فيما ارتفعت الهاتف الثابت والأنترنت بنسبة 1.5 في المئة إلى 8.96 مليار درهم.
وفي سياق تحرير المكالمات على الأنترنت، عرف هذا القطاع إقبالا كبيرا للمستهلكين، فخلال سنة 2017، تشير بيانات المجموعة، ارتفع عدد المشتركين لديها في خدمات الانترنيت النقال من الجيل الثالث والرابع (عبر الموديم أو الهواتف الذكية) بنسبة 21 في المئة، ليصل إلى 9.5 مليون مشترك عوض 7.8 مليون مشترك في 2016. كما ارتفع عدد المشتركين لدى اتصالات المغرب في الانترنيت عالي التردد (عبر الكابل) بنسبة 9.8 في المئة إلى 1.36 مليون مشترك. وأشارت المجموعة أن ارتفاع مبيعات الأنترنت في السوق الوطنية بدأ يعوض انخفاض مبيعات الهاتف ابتداءا من النصف الثاني من 2017، والذي عرف نموا إجماليا لرقم معاملات المجموعة في المغرب بنسبة 2.7 في المئة.
أما على مستوى النشاط الدولي للمجموعة، فتشير البيانات المالية إلى ارتفاع رقم معاملاتها في الخارج بنسبة 2.7 في المئة إلى 15.73 مليار درهم، وذلك رغم وقع انخفاض أسعار المكالمات، وانخفاض رواج المكالمات الدولية، إضافة إلى تعطيل الشركة للأرقام المجهولة. وفي هذا السياق ارتفع عدد المشتركين في خدمات فروع اتصالات المغرب بالخارج إلى نحو 35 ألف مشترك خلال سنة 2017، بزيادة ناهزت 8 في المئة مقارنة مع 2016.


الكاتب : مواسي لحسن

  

بتاريخ : 20/02/2018