احتجاج فعاليات مدنية بحي أنزا على إغلاق مركب ثقافي

احتجت فعاليات جمعوية وثفافية بحي أنزا بمدينة أكادير، في وقفة رمزية نظمتها أمام المركب الثقافي الحاج الحبيب مساء يوم السبت 09 نونبر2019، «على الإغلاق الذي طال هذه المعلمة الثقافية لمدة خمس سنوات بدون أن تكون لذلك أسباب معقولة، حيث تم حرمان أطفال وشباب الحي من خدمات القاعة الكبرى لهذا المركب الثقافي الذي شهد منذ تأسيسه إبداعات كثيرة في المسرح والغناء والموسيقى والشعر» يقول محتجون.
وانتقدت هذه الفعاليات إغلاق المركب ، مشيرة إلى « أن هذا الفعل يترتب عنه قتل تدريجي للحركة الثقافية بأنزا، وحرمان أجيال متلاحقة من أية أعمال ثقافية كانت تعج بها هذه المعلمة الثقافية،والتي كانت تؤطرها عدة جمعيات مازال صدى أعمالها يتردد اليوم في الأوساط الثقافية بمدينة أكادير».
وجاءت الوقفة التنديدية والاحتجاجية التي حاولت الفعاليات المدنية أن تؤديها بطريقة ساخرة، في سياق ما سمته ب «مسلسل التسويف وتأجيل الإفتتاح، بحجة وجود اختلالات في الصفقات دون تشكيل لجان الإفتحاص، مما يعكس عدم وجود أي رغبة لدى المجلس الجماعي لأكادير في حل مشكل المركب الثقافي السالف الذكر».
وقد طالبت الفعاليات المحتجة من خلال بيانها الصادر عقب هذه الوقفة ، المجلس الجماعي لمدينة أكادير، « بالإسراع بوضع حد» لما سمته ب»العبث التسييري والممنهج إزاء العمل الثقافي بأنزا».


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 20/11/2019