احتضنها مركز «طماريس» : تداريب تكوينية لفائدة أطر المخيمات الصيفية

 

احتضن المركز الوطني للتخييم طماريس التابع للمديرية الاقليمية للشبيبة والرياضة لعمالتي عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر، خلال الفترة الممتدة من 31 مارس لغاية 13 ابريل 2019، فعاليات الدورة الربيعية الخاصة بتداريب تحضير شهادة الكفاءة للتنشيط التربوي – الدورة العامة، الدرجة الأولى ،لفائدة المترشحات والمترشحين المنتمين لعدد من الجمعيات.
– المرحلة الاولى: من 31 مارس لغاية 6 ابريل: جمعية رواد التربية والتخييم- تداريب رقم 18 – 19
المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم الدار البيضاء – سطات: تدريب رقم 20 ­ 51جمعية الصداقة للتربية والثقافة «تدريب رقم 21» «العمل المباشر» للمديرية الاقليمية لعمالتي عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر «تدريب رقم 88­87»- المرحلة الثانية من 7 ابريل لغاية 13 منه: مشاركة المنتدى المغربي للتنمية والتضامن «تدريب رقم 83 «جمعية كشافة المغرب «تدريب رقم 86­85­84» المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم الدار البيضاء – سطات، «تدريب رقم 88­87» وعهد بتأطير هذه الدورة التكوينية بناء على قرار عدد 1409 بتاريخ 28 مارس 2019 لكل من «هشام زلواش / الاشراف العام»، رئيس المركز: احمد ماغوسي، مكلف بتتبع المطعمة: حسن حدجوي، حيسوبية: سعاد حميدة، المكلف بالاشغال والادوات: العربي الكرواوي، رؤساء التدريب: يوسف عبة، رضوان عافري، إيلطاف، علي رشدي، فؤاد جلال، ومراد العزاوي وتمحور التدريب حول ثلاثة محاور: المخيم، التنشيط والمنشط ،وذلك تحت اشراف وزارة الشباب والرياضة بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم.
وعرفت الدورة مشاركة واسعة وصلت إلى 540 مستفيدة ومستفيدا يمثلون العديدمن الجمعيات الوطنية.
وبشأن هذه الدورة، يقول مولاي الذهبي خوجاني عن جمعية الكشافة « حاولنا أن نكون حاضرين بمجموعة من أطر الدرجة الاولى و 35 متدربا، وقد وضعنا برنامجا عاما لثلاثة تداريب تخص كيفية التعامل مع أطفال المخيم. وقد مرت هذه الايام في أحسن الاجواء وسنكسب 135 إطارا، سيؤطرون المخيمات الصيفية القادمة».
وصرح عبد الغني أزافاد عن الجامعة الوطنية للتخييم جهة الدار البيضاء – سطات: «كمنسق بيداغوجي للدورة العامة / الدرجة الاولى ، فإن الدورة سجلت مشاركة جمعيات عديدة بجهة الدار البيضاء – سطات، والتي استفادت كثيرا، علما بأن موضوع الدورة يندرج في إطار التعريف بالمخيمات الصيفية كفضاء تربوي، وبدور المنشط التربوي، وأعتقد أنها دورة حققت أهدافها. وكانت فرصة لتبادل الخبرات والتجارب، ومن المنتظر أن يشكل المستفيدون أحسن سفراء للجامعة الوطنية للتخييم لجهة الدار البيضاء – سطات في كل الفضاءات التي ستنظم تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة الصيف المقبل».
من جهته صرح هشام زهري عضو المكتب المركزي للمنتدى المغربي للتنمية والتضامن قائلا «إننا بصدد تجربة جديدة في التكوين من خلال تمديد مدة التحضيرات إلى ثلاث سنوات عوض سنة واحدة فقط، منها الدرجة الاولى والثانية والثالثة، وذلك في أفق الإسهام في تكوين أطر أكثر كفاءة وبمردودية أحسن. وقد أصبح بإمكان «الإطار» الحصول على تكوين خلال ثلاث سنوات يؤهله للحصول على الشهادة في مختلف الدرجات: الاولى والثانية والثالثة».
إخلاص شيوخو، مستفيدة من جمعية «ملتقى بلادي للمواطنة بالدار البيضاء»، أوضحت أن «الدورة ركزت كثيرا على أهمية «سيادة روح الأخوة» بين الجميع، مؤطرين ومكونين، إضافة إلى «روح المسؤولية» واحترام الآخر ، وكلها مقومات تمكنني من النجاح في مهامي المستقبلية كمربية بالمخيم».
وبالنسبة لمدير المخيم أحمد ماغوسي فإن «الدورة عرفت مشاركة نوعية لبعض الأطر التربوية التابعة للجامعة الوطنية للتخييم، التي راكمت خبرة في المجال، وساهمت في إغناء تداريب التكوين من خلال جعل المستفيدين على بينة من بعض مقومات نجاح المخيم، كما هو شأن السيد أحفوظ وحيد، الذي ارتبط اسمه منذ سنوات بقطاع التخييم».


الكاتب : بنهاشم عبد المجيد

  

بتاريخ : 23/04/2019